مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مجلس الاحتياطي الفيدرالي يثبت سعر الفائدة

نشر
الأمصار

قرر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، اليوم الأربعاء، تثبيت أسعار الفائدة في اجتماع يونيو.

وقال مجلس "الفيدرالي الأميركي"، أن التضخم يتطور بشكل معتدل في الفترة الأخيرة، مضيفاً أن هناك تقدم متواضع صوب هدف التضخم البالغ 2%.

وأكد الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، على أنه لن يتم تخفيض أسعار الفائدة قبل التأكد من تراجع التضخم نحو النسبة المستهدفة.  

وأبقى مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة دون تغيير يوم الأربعاء وأشار إلى خفض واحد بحلول نهاية العام. في وقت سابق، جاءت بيانات التضخم لشهر مايو أكثر برودة من المتوقع.

ويتوقع بنك الاحتياطي الفيدرالي الآن تخفيضات أسرع في أسعار الفائدة في عام 2025، ولا يزال يتوقع انخفاض أسعار الفائدة إلى 3.1% بحلول نهاية عام 2026.

الفيدرالي الأميركي يتوقع استمرار تراجع معدل التضخم 

قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، جيروم باول، إنه من المتوقع استمرار انخفاض التضخم حتى نهاية عام 2024 مثلما حدث العام الماضي، على الرغم من تراجع ثقته في تحقق ذلك بعد ارتفاع الأسعار بوتيرة أسرع من المتوقع خلال الربع الأول.

وقال باول خلال فعالية خاصة بالمصارف في أمستردام "أتوقع أن يتراجع التضخم مرة أخرى... على أساس شهري إلى مستويات تشبه إلى حد كبير القراءات المنخفضة التي شهدناها العام الماضي...أود أن أقول إن ثقتي في ذلك ليست عالية كما كانت".

ومع ذلك أضاف باول أن من غير المرجح أن يضطر الاحتياطي الفيدرالي إلى رفع أسعار الفائدة مجددا، وأعاد التأكيد مثلما فعل بعد الاجتماع الأخير للمجلس أن البنك المركزي سيتحلى "بالصبر" ويسمح بتحقق التأثير الكامل لسعر الفائدة الحالي.

 

وقال باول "لا أرى أن من المحتمل بناء على البيانات المتوفرة لدينا أن خطوتنا التالية ستكون رفع أسعار الفائدة، على الأرجح سنبقي على سعر الفائدة كما هو".

 

الفيدرالي الأمريكي: لا يمكن القبول إلا بمعدل التضخم المستهدف


صرح رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جون ويليامز، إنه لا يمكن القبول إلا بمعدل التضخم المستهدف من قبل الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، والبالغ 2 بالمئة.

وتابع ويليامز أن الوصول لهذا الهدف يعتبر أمراً حاسماً لتحقيق استقرار الأسعار في الولايات المتحدة.

وأضاف أن التجارب النظرية والعملية أثبتت أهمية الشفافية في تحقيق الأهداف الاقتصادية المنشودة، ويشمل ذلك تحديد معدل واضح لمستوى التضخم على المدى الطويل واتخاذ جميع الإجراءات الممكنة لتحقيقه.

كما توقع رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك نجاح المجلس في الوصول إلى المعدل المستهدف في النهاية، ما يساعد الولايات المتحدة على تحقيق الرخاء الاقتصادي.
وجاءت تصريحات ويليامز بعد أيام قليلة من قرار الفيدرالي الأميركي بالإبقاء على معدلات الفائدة دون تغيير للمرة السادسة على التوالي، لتظل عند النطاق 5.25 إلى 5.5 بالمئة.