مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

روسيا: سنواصل تقديم المساعدات الإنسانية إلى كوبا

نشر
الأمصار

شدد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، على استمرار روسيا في تقديم المساعدة الإنسانية لكوبا جراء الحظر المفروض عليها من قبل الولايات المتحدة الأمريكية.

 

 

وقال لافروف - في مؤتمر صحفي عقده اليوم الأربعاء مع نظيره الكوبي برونو رودريغيز باربييا في موسكو، وفقا لقناة "روسيا اليوم" الإخبارية - "ركزنا خلال مباحثاتنا على تعميق الحوار السياسي وتوسيع التعاون الاقتصادي والاستثماري والثقافي وغيرها من المجالات، كما أولينا اهتماما كبيرا في المرحلة الحالية لدعم اللجنة الحكومية المشتركة بين البلدين في المجال الاقتصادي والثقافي، وجاري العمل في اتجاه توسيع القاعدة القانونية الموجهة لتعزيز الدعم للنمو الدائم في الاقتصاد الكوبي".

 

 

وأضاف لافروف "مستمرون بتقديم المساعدة الإنسانية لكوبا بسبب الكوارث الطبيعية وتداعيات جائحة كورونا وبسبب الآثار السلبية الحادة التي تقع على كوبا نتيجة الحظر المفروض عليها من الولايات المتحدة الأمريكية".

 

 

وشدد وزير الخارجية الروسي على الاستمرار بالعمل المشترك لتشكيل عالم عادل ومتعدد الأقطاب ومبني على مبادئ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة وهو المساواة للدول ذات السيادة ونكافح من هذا الموقف بشكل نشط لكي يصبح الاستعمار من الماضي.

 

 

وأردف: إننا نعزز التنسيق أيضا ضمن ميثاق الأمم المتحدة بسبب التهديدات الخارجية لأمن بلداننا، حيث تؤكد روسيا استعدادها لدعم مطالب هافانا لوقف الحظر التجاري من قبل الولايات المتحدة ضدها وإلغاء كوبا من قائمة الدول التي تدعم الإرهاب، كما نعمل على توسيع التنسيق وتطوير العلاقات مع دول أمريكا اللاتينية والحوض الكاريبي ومنظماتها الإقليمية معربا عن شكره لكوبا لدعم هذه العملية الإيجابية.

 

بمناسبة العيد الوطني.. كوريا الشمالية تتباهى بعلاقات «لا تقهر» مع روسيا


تعاون يتصاعد بين روسيا وكوريا الشمالية حيث وطدت الدولتان العلاقات الدبلوماسية والأمنية بشكل متزايد.

ووفق وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية الرسمية، اليوم الأربعاء، فإن الزعيم كيم جونغ أون قال في رسالة بعثها إلى رئيس روسيا فلاديمير بوتين إن بلاده "رفيق سلاح لا يقهر" لروسيا، وسط تكهنات بعزم بوتين القيام بزيارة وشيكة لكوريا الشمالية.

وبمناسبة العيد الوطني لـ"روسيا"، قال كيم، إن اجتماعه مع رئيس روسيا فلاديمير بوتين، في قاعدة روسية لإطلاق الصواريخ إلى الفضاء العام الماضي ساهم في تعزيز "العلاقة الاستراتيجية التي تعود إلى قرن من الزمان".

وجاءت الرسالة بعدما ذكرت صحيفة فيدوموستي الروسية، يوم الإثنين، أن رئيس روسيا فلاديمير بوتين سيزور كوريا الشمالية وفيتنام خلال الأسابيع المقبلة.

وقال مسؤول في فيتنام لرويترز، إن زيارة رئيس روسيا فلاديمير بوتين إلى فيتنام مقررة يومي 19 و20 يونيو لكن لم يتم تأكيدها بعد.

وقال الكرملين، إن روسيا تريد تعزيز التعاون مع كوريا الشمالية "في جميع المجالات" لكنه لم يؤكد موعد الزيارة.

وسافر كيم في شهر سبتمبر الماضي إلى أقصى شرق روسيا حيث قام بجولة في قاعدة فوستوتشني كوزمودروم الفضائية وحيث وعده بوتين بمساعدته في صنع الأقمار الصناعية.

كما أشاد كيم بـ"روسيا" لتحقيقها نتائج في جهودها الرامية لبناء دولة قوية عبر "ردع وسحق كل التحديات والعقوبات والضغوط التي تمارسها القوى المعادية".

ومن المقرر أن تزور مجموعة من المسؤولين الكوريين الشماليين المعنيين بالأمن العام روسيا هذا الأسبوع.

ووجه مسؤولون في كوريا الجنوبية والولايات المتحدة اتهامات إلى بيونغ يانغ بإرسال أسلحة إلى روسيا لدعم حربها ضد أوكرانيا مقابل مساعدات تكنولوجية في برامجها النووية والصاروخية.