مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الصين.. فقدان 3 أشخاص جراء حادث تحطم طائرة مروحية

نشر
الأمصار

كشفت السلطات الصينية، عن فقدان 3 أشخاص جراء تحطم طائرة مروحية كانوا على متنها في مقاطعة "جيانغشي" بشرق البلاد.

 

 

وذكرت شبكة تلفزيون الصين الدولية (سي جي تي إن) أن الطائرة تحطمت بعد ظهر اليوم ببلدة "هوانغقانغ"، وأن عمليات البحث والإنقاذ جارية للعثور على حطام الطائرة والبحث عن ناجين.

 

الصين تشيد بجهود روسيا تجاه التعاون في مجموعة البريكس الموسعة


أشاد وزير الخارجية الصيني وانج يي بجهود روسيا تجاه التعاون في إطار مجموعة البريكس الموسعة، وذلك خلال اجتماعها مع نظيره الروسي سيرجي لافروف على هامش اجتماع وزراء خارجية البريكس.

وأعرب وانج يي، بحسب ما نقلته وكالة أنباء (تاس) الروسية، اليوم الاثنين عن ثقته في أن الحدث المنعقد في مدينة نيجني نوفجورود الروسية "سيضع أساسًا متينًا لقمة البريكس الأولى عند توسعها" حيث قال إن المجموعة تسعى إلى تعزيز "تعاون الحلفاء".
وأكد كبير الدبلوماسيين الصينيين للافروف أن "روسيا، بصفتها رئيسة مجموعة البريكس، أنجزت عملا هائلا في إقامة التعاون منذ أن ضمت البريكس أعضاء جدد. ونحن بدورنا سنقوم بكل العمل اللازم أيضا".

كما أعرب عن ثقته في أن الحدث المنعقد في نيجني نوفجورود "سيضع أساسا متينا لقمة البريكس الأولى عند توسعها" حيث قال إن المجموعة تسعى إلى تعزيز "تعاون الحلفاء". وشدد على أن "توسع (بريكس) سيلعب دورا متزايد الأهمية في الحوكمة العالمية".

روسيا تعلن تقلص عجز الميزانية خلال شهر مايو

صرحت وزارة المالية الروسية خلال بيان لها اليوم الاثنين ،إن عجز الميزانية تقلص في مايو/أيار إلى 0.5% من الناتج المحلي الإجمالي بعد أن كان 0.8% في الشهر السابق، وسط تراجع الإنفاق الشهري إلى أدنى مستوى هذا العام.

ولا يزال الإنفاق الإجمالي أعلى بشكل حاد مقارنة مع عام 2023، إذ ارتفع 18.9% في الفترة من يناير/كانون الثاني إلى مايو/أيار مع تخصيص موسكو موارد مالية ضخمة لقطاع الدفاع من أجل حربها في أوكرانيا.

وقالت الوزارة نقلا عن بيانات أولية إن العجز في الأشهر الخمسة الأولى من العام وصل إلى 983 مليار روبل (11.04 مليار دولار)، مقارنة مع 3.03 تريليون روبل في الفترة نفسها من عام 2023 وانخفاضا من 1.48 تريليون روبل في الفترة من يناير/كانون الثاني إلى أبريل/نيسان هذا العام، وفقا لـ "رويترز".
وأوضحت الوزارة أن الإيرادات زادت في الفترة من يناير/كانون الثاني إلى مايو/أيار 45.5% على أساس سنوي. وقفزت إيرادات قطاع النفط والغاز 73.5%، بينما ارتفعت الإيرادات الأخرى باستثناء النفط والغاز 34.1% مدعومة بإيرادات ضريبية أعلى من المخطط لها.