مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق.. نشوب حريق هائل بمصفاة نفط في أربيل

نشر
حريق - صورة أرشيفية
حريق - صورة أرشيفية

نشب حريق هائل، في مصفاة نفطية ببلدة "الكوير" جنوب غرب أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق.

 

وامتدت ألسنة اللهب الناتجة عن الحريق إلى صهاريج محروقات أخرى، ما أدى إلى وقوع ضحايا، وفق وسائل إعلام محلية.

 

ووفق المصادر، فقد أدى الحريق إلى انفجار عدة صهاريج نتيجة وصول ألسنة اللهب إليها جراء الحريق الذي اندلع في مصفاة.

 

 

وأفادت وسائل علام محلية بأن الحريق اندلع في مستودعات للنفط الخام والجير السائل، وأن 6 فرق من الدفاع المدني تحاول احتواء ألسنة اللهب ومنع توسع حريق مصفاة أربيل.

 

العراق: ملتزمون بتعويض فائض إنتاج النفط منذ بداية العام


قالت وزارة النفط العراقية، إنها التزمت كليًا بتعويض أي فائض في الإنتاج منذ بداية العام الجاري مشيرة إلى مصادر ثانوية قدرت أن العراق تجاوز الحصة المقررة لشهر مايو بنحو 203 آلاف برميل.

وذكرت الوزارة في بيانها أنها عازمة على الالتزام بمستوى إنتاج النفط المقرر خلال يونيو الجاري والبالغ أربعة ملايين برميل، وكذلك خلال الأشهر اللاحقة.

 

وجاء في بيان الوزارة "سوف تلتزم الوزارة بمستوى الإنتاج المطلوب في الاتفاقية والبالغ أربعة ملايين برميل يوميا لشهر يونيو والأشهر القادمة، بالإضافة لتعويض الفائض في الانتاج منذ بداية العام، خلال فترة التعويض والتي تمتد لنهاية سبتمبر 2025".

العراق.. السوداني: إكمال إجراءات التسليح باتت مسألة ضرورية وذات أولوية


أكد رئيس مجلس الوزراء في العراق محمد شياع السوداني، الأربعاء، ان إكمال إجراءات التسليح باتت مسألة ضرورية وذات أولوية.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان:إن" رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، ترأس الاجتماع الثالث للّجنة العليا للتسليح، جرت خلاله مناقشة احتياجات صنوف قواتنا المسلحة من التسليح، لتعزيز قدراتها القتالية والميدانية في مواجهة مختلف التحديات الأمنية".

وأكد السوداني بحسب البيان" أهمية ملفّ التسليح ضمن برنامج الحكومة، بوصفه استحقاقاً يرتبط بإنهاء وجود التحالف الدولي، وفي مواجهة التحديات والتهديدات الأمنية بمختلف أشكالها، مؤكداً وضع التخصيصات المالية المطلوبة الخاصة بالتسليح في جداول موازنة 2024"، موضحا أن "اللجنة العليا قد أخذت الوقت الكافي من النقاشات ولقاء الشركات والزيارات، كما أُوكل إلى قادة الصنوف تحديد الأسلحة التي يحتاجونها".

 

وشدد رئيس مجلس الوزراء على أنّ "إكمال إجراءات التسليح باتت مسألة ضرورية وذات أولوية"، مؤكداً على" سلامة هذه الإجراءات وأن تكون قانونية وشفافة ومستوفية لكل المتطلبات، وأنه يجب الأخذ بنظر الاعتبار كل الملاحظات التي أُثيرت من قبل الجهات الرقابية بشأن التعاقدات السابقة، موجهاً الجهات الفنية المعنية بإرسال إجراءاتها، ومن ثَمّ المضي بالخطوات القانونية في اختيار الشركات بحسب البحث الأولي مع الدول".

العراق.. السوداني يصدر توجيهات عاجلة لوزارة الكهرباء ويعفي القيادات المتلكئة بتنفيذ المهام 

 

أصدر رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، الأربعاء، توجيهات عاجلة لوزارة الكهرباء، فيما قرر إعفاء القيادات المتلكئة بتنفيذ المهام.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان، ان "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني ترأس، اليوم، الاجتماع الدوري الخاص بمشاريع وزارة الكهرباء وخططها الإنتاجية، بحضور ممثلي وزارات الكهرباء والنفط والتخطيط"، مبينا انه "جرى، خلال الاجتماع، متابعة إجراءات وزارة الكهرباء لموسم الصيف الحالي، والتحديات التي تواجه قطاعاتها المختلفة، وسبل معالجة المشاكل التي تعترض سير تنفيذ الخطط والبرامج، ومستوى الاستجابة لشكاوى المواطنين والتجاوزات على شبكات النقل".