مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزير الخارجية العراقي يبحث مع نظيره الإيراني الأوضاع في المنطقة

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

بحث وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، اليوم الخميس، مع نظيره الإيراني علي باقري، الأوضاع في المنطقة.

وأكد وزير الخارجية العراقي، خلال مؤتمر صحفي مع القائم بأعمال وزير الخارجية الإيراني، أن  الوضع الأمني في المنطقة خطر للغاية ونحتاج لمشاورات مستمرة.

وقال حسين، إن أي هجوم على الجنوب اللبناني سيشكل خطرا كبيرا على المنطقة، مشيراً إلى ضرورة تنفيذ وقف فوري ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة.

العراق.. وزير الخارجية لنظيره الفلسطيني: ندعم مبادرة بايدن لوقف إطلاق النار

وفي وقت سابق، أكد وزير الخارجية في العراق فؤاد حسين، أن دعم الحكومة والشعب العراقي مستمر للقضية الفلسطينية، فيما أشار وزير الخارجية الفلسطيني محمد مصطفى الى أن العراق دولة رائدة في المنطقة.

وقال حسين خلال مؤتمر عقده مع نظيره الفلسطيني محمد مصطفى: "بحثنا عدداً من القضايا مع وزير الخارجية الفلسطيني"، مؤكداً " أن موقف العراق واضح من القضية الفلسطينية".

وتابع، "نؤيد ونساند حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره، ونتابع بدقة الحرب على غزة وتبعاتها على المنطقة والمواقف السياسية للدول الأخرى".

وأردف، "هناك قلق كبير حول استمرار الحرب"، لافتاً الى "مساندة ودعم مبادرة بايدن لوقف إطلاق النار وهي مبادرة مهمة وإيجابية في غزة".

واستطرد، "نحتاج الى كم الدعم الإغاثي الى غزة خاصة والفلسطينيين بشكل عام، فضلاً عن تخطيط لإعادة إعمار غزة والمناطق الفلسطينية الأخرى".

من جانبه أكد رئيس الوزراء وزير الخارجية الفلسطيني محمد مصطفى، أن "ما يجري من عدوان على غزة يهدد السلام في المنطقة".

وأضاف، "نرحب بكل الجهود الداعمة للقضية الفلسطينية وتخفيف المعاناة عن الشعب"، مؤكداً أن "العراق دولة رائدة في المنطقة مشيداً بدوره في دعم القضية الفلسطينية".

مباحثات عراقية صينية على هامش منتدى التعاون العربي - الصيني في بكين

ومن جهة أخرى، أجرى وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، ونظيره الصيني وانغ يي، مباحثات على هامش منتدى التعاون العربي - الصيني في بكين، فيما أكدا على مواءمة مشروعي "طريق التنمية" و"الحزام والطريق".

وذكرت وزارة الخارجية، في بيان، أن "نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية فؤاد حسين، عقد مباحثات مع وانغ يي، عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي ووزير خارجية جمهورية الصين الشعبية، على هامش الدورة العاشرة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي - الصيني المنعقد حالياً في بكين".

وأضاف البيان: "خلال الاجتماع، جدد وزير الخارجية الصيني وانغ يي ترحيبه بتلبية الدعوة لزيارة العراق، كما رحب بعقد اجتماع اللجنة العراقية الصينية المشتركة المزمع عقده في بغداد".

وقال وانغ يي، إن "العراق من أوائل الدول العربية التي أقامت علاقات دبلوماسية مع الصين، وهو صديق قديم وصديق جيد للصين، وفي السنوات الأخيرة، حققت الحكومة العراقية نتائج ملحوظة في إدارة الحكم بنشاط، وحفظ الاستقرار الاجتماعي، ودفع الإصلاح الاقتصادي، وتحسين الخدمات العامة".

وأضاف أن "الصين تدعم بقوة العراق في الحفاظ على سيادة البلاد وأمنها ووحدتها وسلامتها الإقليمية، وتدعم الحكومة العراقية في تنمية اقتصادها وتحسين معيشة الشعب ومكافحة الإرهاب، وتعارض تدخل القوى الخارجية في الشؤون الداخلية".

ولفت إلى أن "الصين تقدر دعمها الثابت للصين على المدى الطويل في القضايا التي تنطوي على مصالح الصين الأساسية، وهي مستعدة لمواصلة الوقوف جنبا إلى جنب مع الجانب العراقي في الدفاع المشترك عن القواعد الأساسية للقانون الدولي مثل مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية، والدفاع عن المصالح المشتركة للدول النامية".