مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

جوارديولا: جوندوجان يتميز عن الآخرين بالذكاء

نشر
الأمصار

قال مدرب مانشستر سيتي، بيب جوارديولا، اليوم إن إلكاي جوندوجان، لاعب برشلونة وقائد ألمانيا في (يورو 2024) يعد من أذكى اللاعبين الذين دربهم.

وأضاف جوارديولا في حوار مع مجلة (شتيرن) "إلكاي لم يتحدث كثيرا لكن الكل كانوا ينصتون إليه حين يتحدث، بمن فيهم أنا بصفتي المدرب".

وبين المدرب الذي درب جوندوجان حين كان لا يزال في مانشستر سيتي الإنجليزي: "إنه واضح ومباشر ولاعب ذكي جدا، ومن أذكى اللاعبين الذين دربتهم ولعب دورا كبيرا في نجاحنا".

وصرح: "جوندوجان قادر على أن يصبح سريعا وأن يسدد جيدا، لكن ما يميزه عن البقية هو الذكاء وقدرته على اتخاذ القرارات الصحيحة تحت ضغط ومعرفة ما يحتاجه الفريق".

وأضاف "إنه من نوعية اللاعبين الذين أبحث عنهم. يحتاج فقط أن تشرح له الشيء مرة واحد فحسب، ليفهمه فورا".

ويرى جوارديولا أن جوندوجان قادر على اللعب في كل مراكز وسط الملعب، وفوق كل هذا تسجيل 15 هدفا في الموسم.

وصرح المدرب "ما يميزه فعلا قدرته على اللعب في المساحات الصغيرة. يمكنه مثلا اللعب كصانع ألعاب وراء رأس الحربة، لكنه أيضا يصنع كرات للأظهرة والأجنحة".

ويتطلع المنتخب الألماني بقيادة مدربه الشاب جوليان ناجلسمان، للتتويج بلقب كأس الأمم الأوروبية 2024 على أراضي بلاده وللمرة الرابعة في تاريخه وكسر مناصفة الأكثر تتويجًا باللقب مع إسبانيا برصيد 3 ألقاب لكل منهما.

وجاءت القائمة النهائية لمنتخب ألمانيا لخوض يورو 2024 كالتالي:

حراسة المرمى: أوليفر بومان، مانويل نوير، ألكسندر نوبل، مارك أندريه تير شتيجن.

خط الدفاع: فالديمار أنتون، بنجامين هنريكس، جوشوا كيميتش، روبن كوخ، ماكسيمليان ميتيلستاد، ديفيد راوم، أنتونيو روديجر، نيكو شولتربيك، جوناثان تاه.

خط الوسط: روبرت أندريخ، كريس فوريخ، باسكال جروس، إلكاي جوندوجان، توني كروس، جمال موسيالا، ألكسندر بافلوفيتش، ليروي ساني، فلوريان فيرتز.

خط الهجوم: ماكسيماليان بيير، نيكلاس فولكورج، كاي هافيرتز، توماس مولر ودينيس أونداف.

وتعافى ليروى ساني نجم منتخب ألمانيا ونادي بايرن ميونخ من الإضافة التي أبعدته، ما يجعله جاهزًا لخوض المواجهة المنتظرة أمام اليونان في آخر وديات الماكينات لخوض منافسات بطولة كأس الأمم الأوروبية "يورو 2024" التي ستنطلق 14 يونيو الجاري.