مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

ترحيل 7 حافلات تقل لاجئين سودانيين من مصر

نشر
الأمصار

أوقفت السلطات المصرية بمديرية أمن قنا، سبع حافلات تقل لاجئين سودانيين خلال محاولتهم دخول إلى مصر على طريقي قنا الجديدة ومركز قفط عند الكيلو 10 جنوبي المحافظة.

وبحسب الصحف المصرية تلقت مديرية أمن قنا إخطارًا يفيد بضبط اربع حافلات تقل لاجئين سودانيين بعد كمين على طريق قنا الجديدة وثلاث حافلات  أخرى على كمين قفط عند الكيلو 10 هجرة غير شرعية.

 الأجهزة الأمنية 

انتقلت الأجهزة الأمنية إلى مكاني الواقعة وتقرر ترحيل اللاجئين إلى دولة السودان عن طريق الحدود في محافظة أسوان باستخدام ثلاث حافلات فقط تحت حراسة أمنية مشددة لعدم وجود أوراق رسمية للإقامة في مصر ويوجد بعض المخالفات لذلك قررت الجهات المتخصة ترحيلهم.

ومنذ اندلاع الحرب في  السودان في  الخامس عشر من أبريل العام، لجأ آلاف السودانيين إلى دول الجوار الأفريقي، لاسيما جمهورية مصر.


وتسببت الإجراءات المصرية المعقدة في منح تأشيرة الدخول إلى لجوء الكثير من السودانيين إلى التهريب كوسيلة تمكنهم من عبور الحدود رغما عن المخاطر الأمنية ووعورة الطرق وسوء الأحوال  الجوية.

وبحسب الأمم المتحدة تسببت الحرب الدائرة في السودان في نزوح ولجوء أكثر من 8 آلاف سوداني داخليا وخارجيا، يواجه أغلبهم ظروفا معيشية قاسية في الأماكن  التي  لجأوا  أو نزحوا إليها.ذ

وزير الصحة المصري يبحث مع سفير السودان سبل التعاون المشترك

استقبل الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان المصري، فريق أول عماد الدين مصطفى عدوي، سفير جمهورية السودان والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية، والدكتور خضر فيصل أبو بكر، المستشار الطبي، وذلك لبحث تعزيز سبل التعاون في دعم القطاع الصحي في دولة السودان.


تعزيز سبل التعاون في دعم القطاع الصحي في دولة السودان



وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان المصري، أنه في مستهل الاجتماع، رحب الوزير بالسفير السوداني الذي بدوره توجه بالشكر للدولة المصرية ولاسيما وزارة الصحة والسكان على بذل كل الجهود لدعم دولة السودان، مؤكدا على أن المواقف الرسمية المصرية دائما ما تفوق التوقعات، ناقلا كل التقدير والامتنان من الحكومة السودانية والشعب السوداني لأبناء النيل وللحكومة والدولة المصرية.