مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق.. السوداني يؤكد التزام الحكومة تجاه حقوق الناجيات والاهتمام بملفّ المفقودين

نشر
الأمصار

أكد رئيس مجلس الوزراء في العراق محمد شياع السوداني، اليوم الخميس، التزام الحكومة تجاه حقوق الناجيات والاهتمام بملف المفقودين.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان، أن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، استقبل مجموعة من نساء مناطق سهل نينوى وسنجار وتلعفر، الناجيات من عصابات داعش الإرهابية، من المكون الإيزيدي والشبكي والتركماني والمسيحي، وذلك في الذكرى العاشرة لاحتلال الموصل".

وأضاف البيان، أن "السوداني استمع باهتمام إلى حديث النساء اللائي استعرضن قصصهن المأساوية، وأوضاعهن في الوقت الحالي، وحاجتهن لاستكمال بعض الإجراءات الخاصة بتفعيل قانون الناجيات، ومناشدتهن باستكمال المشاريع الخدمية في سهل نينوى"، حاثا، "الناجيات على العودة إلى مناطق سكناهن لاسيما بعد استتباب الأمن فيها، وتخصيص صندوق خاص لدعم عمليات إعمار قضاء سنجار ومناطق سهل نينوى".

وأعرب رئيس مجلس الوزراء، عن "تقديره الكبير للعراقيات الناجيات من مختلف المكونات، والاعتزاز بصمودهن وشجاعتهن إزاء ما تعرضن له من اعتداء أثيم، على يد العصابات الوحشية التي تمتلك فكراً منحرفاً لا يمت بصلة لأي دين أو قومية، وأن النصر قد تحقق بفضل الدماء الجليلة والتضحيات الكبيرة"، مشدداً على، أن "التنوع في العراق عامل قوة، وأن جميع المكونات قد عاشت لعقود، في أجواء من الانسجام والتآخي والوئام".

واستعرض السوداني، "الإجراءات الحكومية الخاصة بمعاملات حقوق الناجيات"، وبين، أن "الجهات المختصة بصدد استكمال التخصيصات المالية لها"، مؤكداً، "التزام الحكومة بضمان حقوق جميع النساء الناجيات وتسريع الإجراءات الخاصة بهن، وإنصاف هذه الشريحة التي عانت الكثير بسبب الإرهاب".

وأكد السوداني، "التزام الحكومة بتعقب المفقودين والمفقودات والتنسيق الأمني والاستخباري المطلوب لإرجاعهم إلى ذويهم، حيث يجري تتبع أي معلومة يتم الحصول عليها تخصّ المفقودين".

العراق.. السوداني يؤكد قرب توزيع قطع أراضٍ مميزة لعوائل شهداء وزارة الدفاع 

أكد رئيس مجلس الوزراء في العراق محمد شياع السوداني، اليوم الخميس، قرب توزيع قطع أراضٍ مميزة لعوائل شهداء وزارة الدفاع.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان: إن "السوداني استقبل مجموعة من عوائل شهداء مجزرة سبايكر، بمناسبة حلول الذكرى العاشرة للفاجعة الأليمة".

وأضاف، أن "رئيس مجلس الوزراء رحب- في مستهلّ اللقاء- بذوي الشهداء المضحين، مستذكراً الجرائم البشعة للإرهابيين التي كشفت زيف ادعائهم"، مبينا، أن "الشهيد يمثل قيمة عليا وموقف عزّ وفخر، فضلاً عن المكانة العالية لعائلة الشهيد".

وأكد السوداني- وفقا للبيان- لذوي الشهداء، "استمرار الحكومة في تعقب باقي المجرمين الذين ارتكبوا جريمة سبايكر والجرائم الأخرى، سواء كانوا في داخل العراق أو خارجه"، مبينا، أن "الأجهزة الأمنية استطاعت القبض على الكثير منهم ونالوا جزاءهم العادل".

وشدد رئيس مجلس الوزراء على، "التزام الدولة بجميع مؤسساتها وسلطاتها، برعاية عوائل الشهداء وتوفير الاهتمام اللازم بهم، وهو واجب وليس منة، وأكد أن الحكومة ستعالج أي تقصير يخصّ متطلبات تقديم الرعاية لعوائل الشهداء"، مشيراً إلى، "قرب توزيع قطع أراضٍ مميزة لعوائل شهداء وزارة الدفاع في محافظة البصرة وباقي المحافظات، كما اشترطت الحكومة على المستثمرين تخصيص حصة من كل مشروع لتوزيعها بين ذوي الشهداء والعوائل المتعففة".

واستمع السوداني إلى، "طلبات عوائل الشهداء ومشاكلهم وأوعز بمعالجتها، كما وجه مؤسسة الشهداء بتبسيط الإجراءات الخاصة بمعاملات ذوي الشهداء وإكمالها واعتماد الآليات الإلكترونية دون الحاجة إلى مراجعة المواطنين".