مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

البيئة المصرية تنفي قطع أشجار حديقة الميريلاند وتحويلها إلى مطاعم وكافيهات

نشر
حديقة الميرلاند المصرية
حديقة الميرلاند المصرية

وزارة البيئة المصرية تنفي قطع أشجار حديقة الميريلاند وتحويلها إلى مطاعم وكافيهات 

أوضح مساعد وزيرة البيئة للتخطيط والاستثمار والدعم المؤسسي، " محمد معتمد "، أن ما أُثير حول قطع الأشجار بحديقة الميريلاند تمهيدا لتحويلها إلى منطقة أنشطة وكافيهات، أمر غير صحيح، إذ كشفت المعاينة التي أجرتها وزارة البيئة، القيام فقط بعمليات تهذيب وتقليم للأشجار.

وأضاف معتمد، في مداخلة هاتفية لبرنامج "الحياة اليوم" الذي تقدمه الإعلامية لبنى عسل، عبر قناة الحياة، أن عمليات تهذيب الأشجار مهمة للنباتات في عملية نموها، لافتا إلى أن تهذيب الأشجار يتم بصفة سنوية.

وتابع مساعد وزيرة البيئة: "اللجنة عندما عاينت مرة أخرى، تأكدت أنه لم يحدث أي قطع أو إزالة أي أشجار بالحديقة، بل وأصدرت توجيهات بعدم تنفيذ أي عمليات تهذيب أو تقليم بدون الرجوع إلى حي مصر الجديدة والهيئة العامة لنظافة وتجميل القاهرة، وعدم إقامة أي أنشطة بالحديقة".

وأشار، إلى أن سياسة الدولة تحث على التوسع في زراعة الأشجار والمساحات الخضراء، فالمبادرات الرئاسية تتم من أجل ذلك، والعديد من الإجراءات الأخرى التي تتم بشأن ذلك تكلف الدولة نفقات كبيرة.

وذكرت صفحة وزارة البيئة على فيس بوك أن الدكتورة ياسمين فؤاد أصدرت توجيهاتها بعدم تنفيذ لأي أعمال تقليم أو تهذيب للأشجار داخل حديقة الميرلاند الا بعد التنسيق مع الجهات المعنية واتخاذ إجراءات عاجلة بشأن الشكوى التى وردت للوزارة بتاريخ 17 مايو 2024 والتى أفادت قيام مسئولى حديقة الميرلاند بقطع الأشجار بأحد المناطق بها تمهيداً لإقامة عدد من المقاهى والكافتيريات.

وكانت قد كشفت وزارة البيئة، في وقت سابق، عن التزامها بزراعة مايقرب من13 مليون شجرة خلال 7 سنوات، وذلك بمعدل 1.8 مليون شجرة سنويًا، وأوضحت أن ذلك يأتي في إطار مبادرة “100 مليون شجرة” التي أطلقها السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وتابعت وزارة البيئة” أنها تمكنت من زراعة 1.450 مليون شجرة خلال السنة الأولى من المبادرة، أي ما يعادل 80% من المستهدف، وتهدف الوزارة إلى زراعة 1.5 مليون شجرة خلال العام المالي الحالي.

والجدير بالذكر أن الوزارة تشارك في مشروع تشجير قرى الريف المصري ضمن المبادرة الرئاسية “حياة كريمة”، إذ تم زراعة 500 ألف شجرة حتى الآن في مختلف محافظات الجمهورية.