مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزيرة الهجرة العراقية: غلق مخيمات النازحين في السليمانية نهاية الشهر الحالي

نشر
وزيرة الهجرة العراقية
وزيرة الهجرة العراقية

أكدت وزيرة الهجرة العراقية إيفان فائق جابرو، العمل على إغلاق مخيمات النازحين في محافظة السليمانية في الثلاثين من شهر حزيران الجاري.

وقالت جابرو،: إن "عدد ما تبقى من العوائل النازحة يبلغ نحو 28 ألفاً وجميعهم في مخيمات إقليم كردستان".

وأوضحت، أن "العمل جار على غلق مخيمات السليمانية بشكل نهائي يوم 30 حزيران، وعدد المتواجدين هناك يصل إلى 3 آلاف عائلة".

وأشارت، الى "صعوبة عودة العائلات في مخيمات دهوك واربيل بالفترة الحالية، نتيجة عدم السماح لموظفي الوزارة بالدخول الى تلك المخيمات"، مبينة أن " آلية تسجيل النازحين تكون عبر ملء استمارة من قبل النازح يحدد فيها ما إذا كان يريد البقاء في المخيم او الاندماج في منطقة المخيمات المستضيفة او العودة الى منطقته الأصلية".

وبينت وزيرة الهجرة، أن "الوزارة تستخدم قنوات اخرى بالتواصل مع النازحين من خلال مكتب في محافظة دهوك، إلا أن المسألة تحتاج الى وجود فريق يعمل بشكل متواصل داخل المخيمات لتسهيل عودة العائلات الى مناطقهم".

الهجرة العراقية: عودة 787 نازحا إلى مناطقهم الأصلية بصلاح الدين ونينوى

وفي وقت سابق، أعلنت وزيرة الهجرة والمهجرين العراقية إيڨان فائق جابرو، عودة 787 نازحا من مخيم اشتي آخر مخيمات محافظة السليمانية، إلى مناطق سكناهم الأصلية في ناحية يثرب بمحافظة صلاح الدين وقضاء سنجار بمحافظة نينوى. 

وذكر بيان للوزارة، أنه "بناءً على توجيهات وزيرة الهجرة والمهجرين إيڨان فائق جابرو، قامت كوادر الوزارة بتسليم (صكوك) المنحة المالية البالغة أربعة ملايين دينار، إضافة إلى السلع المعمرة (شاشة بلازما، طباخ، ثلاجة) والمواد الإغاثية على الأسر العائدة".

وأضاف البيان، أن "عدد الأسر المتبقية في مخيم اشتي قرابة 370 عائلة، حيث ستكون عودتهم بعد انتهاء أبنائهم من أداء الامتحانات الوزارية، لتكون محافظة السليمانية خالية من المخيمات".

وكانت أعلنت وزيرة الهجرة والمهجرين العراقية، إيڨان فائق جابرو، عودة نحو 900 نازح من آخر المخيمات في السليمانية إلى مناطقهم الأصلية.

وقالت وزارة الهجرة والمهجرين في بيان، إن "جابرو أعلنت عودة (872) نازحا من مخيم (اشتي) آخر مخيمات محافظة السليمانية إلى مناطق سكناهم الأصلية في ناحية يثرب بمحافظة صلاح الدين وقضاء سنجار بمحافظة نينوى". 

وأضافت، أنه "بناءً على توجيهات الوزيرة، قامت كوادر الوزارة بتسليم (صكوك) المنحة المالية البالغة أربعة ملايين دينار، إضافة إلى السلع المعمرة (شاشة بلازما، طباخ، ثلاجة) والمواد الإغاثية إلى الأسر العائدة".