مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الملك عبدالله الثاني يغادر إلى إيطاليا للمشاركة في قمة مجموعة السبع

نشر
الملك عبدالله الثاني
الملك عبدالله الثاني

غادر ملك الأردن الملك عبدالله الثاني أرض الوطن، اليوم الجمعة، متوجهاً إلى إيطاليا للمشاركة في أعمال قمة مجموعة السبع (G7)، بدعوة من رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني.

ويلتقي الملك عبدالله الثاني، على هامش أعمال القمة قادة ورؤساء وفود عدة دول.

وأدى سمو الأمير هاشم بن عبدالله الثاني اليمين الدستورية، نائبا لجلالة الملك، بحضور هيئة الوزارة.

الأردن.. الملك عبدالله الثاني يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة

وفي وقت سابق، التقى ملك الأردن عبدالله الثاني، الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، على هامش مؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة المنعقد حاليًا في منطقة البحر الميت.

وجرى خلال اللقاء، بحث الدور المحوري الذي تقوم به منظمات الأمم المتحدة في الاستجابة الإنسانية لمواجهة الأوضاع المأساوية التي يعيشها أبناء قطاع غزة.

كما أكد الجانبان على أهمية مواصلة دعم وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، لتمكينها من تأدية مهامها الإنسانية في إطار تكليفها الأممي.

وانطلقت فعاليات أعمال المؤتمر الدولي للاستجابة الإنسانية الطارئة في قطاع غزة، في مركز الملك الحسين بن طلال للمؤتمرات بمنطقة البحر الميت اليوم، الذي يناقش تحت وطأة كارثة إنسانية تسبب بها العدوان الإسرائيلي المستمر على القطاع منذ 9 أشهر.

ويستقبل الأردن هذا المؤتمر بتنظيم مشترك مع الأمم المتحدة ومصر، وبدعوة من العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني والرئيس عبد الفتاح السيسي والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش.

ملك الأردن: لا يمكننا الانتظار شهورا لحشد الموارد اللازمة لدعم غزة

أكد ملك الأردن الملك عبدالله الثاني، أنه لا يمكننا الانتظار شهورا لحشد الموارد اللازمة لدعم غزة، وذلك خلال كلمته في افتتاح المؤتمر الدولي للاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة.

وقال ملك الأردن، :"لا بدّ من فتح معابر قطاع غزة لإيصال المساعدات"، موضحًا أن التوترات في الضفة الغربية قد تتسع إلى صراع يهدد المنطقة.

وأوضح ملك الأردن، أن الاستجابة الإنسانية الدولية في غزة دون المطلوب بدرجة كبيرة، إذ يواجه إيصال المساعدات عقبات على جميع المستويات، ولا يمكن لعملية إيصال المساعدات الإنسانية أن تنتظر وقف إطلاق النار، كما لا يمكنها أن تخضع للأجندات السياسية لأي طرف.

وشدد ملك الأردن، على أن هناك حاجة إلى آلية قوية للتنسيق تشمل جميع الأطراف على الأرض، وإن فض الاشتباك بشكل مؤثر وشامل بين الجهات الفاعلة على الأرض أمر أساسي لضمان قدرة وكالات الإغاثة على العمل والتنظيم وأداء واجباتها بأمان وبشكل كاف ومستدام.