مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

المجلس الأوروبي: كل دول الاتحاد تدعم تخصيص 50 مليار دولار لأوكرانيا

نشر
الأمصار

صرح رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، أن جميع دول الاتحاد الأوروبي ستدعم اتفاق زعماء مجموعة السبع لتمويل كييف من الأرباح الناتجة عن الأموال الروسية المجمدة بسبب العقوبات.

وشدد ميشيل - في تصريحات اليوم الجمعة، أوردتها وكالة الأنباء الإيطالية (آكى)، على هامش مشاركته في قمة مجموعة السبع في إقليم "بوليا" - على ضرورة تسليم الأموال في أسرع وقت ممكن إلى أوكرانيا، لافتا إلى أن المجلس الأوروبي على اتصال وثيق مع جميع رؤساء الدول بشأن اقتراح التمويل بقيمة 50 مليار دولار.

عضوية أوكرانيا في الاتحاد الأوروبي 

بينما ما يتعلق بعضوية أوكرانيا المحتملة في الاتحاد الأوروبي.. أوضح ميشيل أنه تجري محاولات لنزع فتيل الصراع من خلال الإعداد لاجتماعات حتى مع الأكثر ترددًا من الدول الأعضاء في التكتل الأوروبي الموحد.

وكان وزير الدفاع الإيطالي جويدو كروزيتّو قد أكد في وقت سابق اليوم أن حكومة بلاده لا توافق على تقديم التزام طويل الأجل بتقديم 40 مليار يورو سنويًا كمساعدات عسكرية لأوكرانيا، كما اقترح يانس ستولتنبرج الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو).

وفى وقت سابق، تصدرت أوكرانيا والدعم الصيني لروسيا، القضايا التي تضمنها لقاء ثنائي اليوم الجمعة جميع بين رئيسة الوزراء الإيطالية جورجا ميلوني والرئيس الأمريكي جو بايدن، على هامش أعمال اليوم الثاني لقمة مجموعة السبع المنعقدة في إقليم بوليا، جنوب شرقي إيطاليا.

وأشار مصدر في الإدارة الأمريكية - في تصريح أوردته وكالة الأنباء الإيطالية (آكي) - إلى الدعم القوي الذي أبدته رئيسة الوزراء الإيطالية على الدوام لسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها.

كما استعرض الزعيمان، في الاجتماع الذي استمر حوالي 40 دقيقة، الدعم الصيني المقدم لموسكو فيما يتعلق بالمواد والسلع ذات الاستخدام المزدوج لدعم القاعدة الصناعية الروسية.

بوتين: الخطر على أوروبا يأتي من أمريكا والغرب يتدخل في شئون الشرق الأوسط

حذر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، من أن الخطر على الدول الأوروبية لا يأتي من روسيا بل من الولايات المتحدة الأمريكية، وقد ينزلق الوضع إلى الفوضى، وذلك خلال اجتماعه مع كبار المسئولين بوزارة الخارجية الروسية، إذ قال إنه حان الوقت لإجراء نقاش موسَّع بشأن الضمانات الثنائية ومتعددة الأطراف للأمن الجماعي.


 

وأضاف "بوتين"، خلال تصريحات نقلتها قناة «القاهرة الإخبارية»، أنه لا توجد دولة في العالم مُحصَّنة من الانضمام إلى قائمة ضحايا الدبلوماسية الغربية، كما أن روسيا مهتمة بإنشاء نظام أمني غير قابل للتجزئة عبر الحوار، بما في ذلك داخل أروقة الأمم المتحدة.

وأكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إن مبدأ التعددية يسمح بإقامة علاقات دولية تعتمد على المساواة والاحترام المتبادل، مضيفا: "أبرز أولويات سياستنا الخارجية تتمثل في ضمان أمن روسيا،  "بريكس" لديه القدرة على أن يصبح بين أهم مؤسسات العالم متعدد الأقطاب، لافتًا إلى أن الغرب الآن يسعى للتدخل في شئون الشرق الأوسط، وواضح تمامًا نتائج ذلك.
وأكد بوتين، أنه من بين شروط وقف الحرب تخلي كييف عن طموحاتها في الانضمام إلى حلف الناتو.