مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الرئيس العراقي يثمن قرار تونس برفع التأشيرة عن دخول العراقيين لأراضيها

نشر
رئيس العراق
رئيس العراق

ثمن رئيس العراق عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم السبت، قرار تونس الخاص برفع التأشيرة عن دخول العراقيين إلى أراضيها.

تعليق هام من رئيس العراق على قرار تونس

وقالت الدائرة الإعلامية لرئاسة الجمهورية في بيان- تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع): إن "رئيس الجمهورية تلقى اتصالاً هاتفياً من رئيس الجمهورية التونسية قيس سعيد بحلول عيد الأضحى المبارك"، لافتة إلى، أن "الرئيس تبادل ونظيره التونسي التهاني والتبريكات بمناسبة عيد الأضحى المبارك، معربين عن أمنياتهما للشعبين العراقي والتونسي بالتقدم والازدهار".
وأضافت، أن "رئيس الجمهورية ثمن قرار تونس الخاص برفع التأشيرة عن دخول العراقيين إلى الأراضي التونسية"، مؤكدا، أن "هذا القرار سيسهم في تعزيز العلاقات بين العراق وتونس ويشجع التبادل السياحي والتجاري بين البلدين".
وتابعت، أن "الاتصال الهاتفي، تناول بحث العلاقات الثنائية بين البلدين والشعبين الشقيقين، وتم التأكيد على أهمية توطيدها وتنميتها في مختلف المجالات وبما يحقق المصالح المشتركة ويعزز الأمن والاستقرار في المنطقة".
ورحبت وزارة الخارجية في العراق، اليوم الجمعة، بقرار تونس الخاص بإلغاء شرط تأشيرة الدخول للعراقيين، إنسجامًا مع مخرجات اجتماعات اللجنة العراقية- التونسية المشتركة.

بيان لوزارة الخارجية في العراق

وقالت وزارة الخارجية في العراق، - تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع): إنها "تعرب عن ترحيبها بقرار الحكومة التونسية إلغاء شرط تأشيرة الدخول إلى تونس للمواطنين العراقيين".
وأضاف، أن "هذا القرار يأتي انسجاماً مع مخرجات اجتماعات اللجنة العراقية- التونسية المشتركة التي انعقدت أعمالها في دورتها السابعة عشرة في بغداد بتاريخ 12 أيار 2024".
وأشار إلى، أن "القرار سيسمح للمواطنين العراقيين بدخول الأراضي التونسية دون الحاجة إلى الحصول على تأشيرة مسبقة، وذلك في إطار تعزيز العلاقات الثنائية بين العراق وتونس وتشجيع التبادل السياحي والتجاري بين البلدين، ومن المتوقع أن يسهم هذا القرار في زيادة عدد السياح العراقيين إلى تونس، بالإضافة إلى تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين".
وواصل البيان، أن "اجتماعات اللجنة العراقية- التونسية المشتركة قد عقدت أعمالها الشهر الماضي في بغداد برئاسة نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية فؤاد حسين عن الجانب العراقي ووزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج نبيل عمار عن الجانب التونسي".
وكانت أعربت وزارة الخارجية في العراق، اليوم الاربعاء، عن ترحيب جمهورية العراق بالقرار الذي اتخذته كل من مملكة النرويج ومملكة اسبانيا وجمهورية أيرلندا بالاعتراف بدولة فلسطين المستقلة.

وقالت الوزارة في بيان، إنها "تعرب عن ترحيب جمهورية العراق بالقرار الذي اتخذته كل من مملكة النرويج ومملكة اسبانيا وجمهورية أيرلندا بالاعتراف بدولة فلسطين المستقلة".

واضافت أن "هذا القرار خطوة اولى مهمة نحو استعادة وتثبيت كامل الحق الفلسطيني المغتصب"، داعية دول العالم إلى "المضي قدماً نحو الاعتراف بدولة فلسطين وبالحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني ودعم نضاله الوطني في سبيل تحقيق الاستقلال.