مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مصدر رفيع المستوى: مصر مستمرة في تكثيف اتصالاتها لاتفاق هدنة بغزة

نشر
الأمصار

أعلن مصدر رفيع المستوى قبل قليل، عن إن مصر مستمرة في تكثيف اتصالاتها مع كافة الأطراف للوصول إلى اتفاق هدنة في غزة في إطار المقترح الأخير الذي أعلنه الرئيس الأمريكي جو بايدن.

جاء ذلك وفقا لما أفادت به قناة القاهرة الإخبارية قبل قليل في خبر عاجل لها.

مصر وقطر تتسلمان رد "حماس" حول صفقة وقف إطلاق النار بغزة

تسلمت مصر وقطر عن تسلّمهما، اليوم، ردًا من حركة «حماس» والفصائل الفلسطينية، حول المقترح الأخير بشأن صفقة وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى والمحتجزين.

وأكد الجانبان، أن جهود وساطتهما المشتركة مع الولايات المتحدة الأمريكية مستمرة إلى حين التوصل إلى اتفاق، حيث سيقوم الوسطاء بدراسة الرد والتنسيق مع الأطراف المعنية حيال الخطوات القادمة.

الأمصار

المغرب يرحب باعتماد مجلس الأمن قرار وقف إطلاق النار في غزة

أعرب وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الثلاثاء، بالرباط، عن ترحيب المملكة المغربية باعتماد مجلس الأمن الدولي، القرار رقم 2735 بوقف إطلاق النار في غزة من ثلاث مراحل تنتهي بخطة كبرى متعددة السنوات لإعادة إعمار غزة.

وأكد بوريطة، في معرض رده على سؤال بخصوص موقف المغرب من اعتماد مجلس الأمن قرارا بوقف اطلاق النار في غزة، خلال لقاء صحفي عقب مباحثات أجراها مع نائبة الوزير الأول، وزيرة الشؤون الأوروبية والخارجية بجمهورية سلوفينيا، تانيا فاجون، أن المملكة ترحب باعتماد هذا القرار الذي يدعو إلى وقف فوري تام وكامل لإطلاق النار في قطاع غزة، وانسحاب القوات الإسرائيلية بالكامل من القطاع.

وأضاف الوزير أن المملكة تعتبر هذا القرار "خطوة إيجابية" لوقف الحرب، وينسجم مع ما أكد عليه الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، على ضرورة الوقف الفوري والشامل والدائم لإطلاق، وإدخال المساعدات بدون قيود، ومن جميع المعابر، ومنع التهجير، واعتبار قطاع غزة جزءا لا يتجزأ من الأراضي الفلسطينية.

مصر.. استعدادات أمنية مكثفة لتأمين احتفالات المواطنين بعيد الأضحى

انتشر رجال الأمن في الشوارع في مصر لتأمين احتفالات المواطنين بعيد الأضحى المبارك وخلق مناخ طيب للمواطنين للاستمتاع بالعيد.

استعدادات أمنية مكثفة لتأمين في مصر

وتم تكثيف نشر الخدمات والدوريات الأمنية والمرورية في مصر على كافة المحاور والطرق الرئيسية داخل المدن مع وضع إرتكازات أمنية أمام المنشآت الهامة والحيوية والحدائق العامة والمتنزهات ودور العرض السينمائى والتى تعد مقصداً رئيسياً للمواطنين خلال أيام العيد للإستمتاع بأجواء وفرحة العيد، فضلاً عن الإنتشار الأمنى بمحطات مترو الأنفاق والسكك الحديدية، ونشر الخدمات الأمنية بطول مجرى نهر النيل ومتابعة إلتزام المراكب والعائمات النيلية بضوابط وعوامل الأمن والسلامة.

أصدرت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة في مصر، توجيهاتها برفع درجة الاستعداد بجهازي وزارة البيئة (شئون البيئة وتنظيم إدارة المخلفات)، من خلال رفع درجة التأهب بغرفة العمليات المركزية بالوزارة على مدار أيام العيد خلال إجازة عيد الأضحى المبارك، للتدخل السريع لمواجهة المشكلات أوالحوادث البيئية الطارئة.

جهود مواجهة الذبح العشوائي بالشوارع في عيد الأضحى

كما شددت د. ياسمين فؤاد وزيرة البيئة على ضرورة الربط بين الأفرع الإقليمية لجهاز شئون البيئة وغرفة العمليات المركزية بالوزارة، وتشكيل فرق عمل بكل فرع من الفروع للإستعداد التام للتعامل مع أي مشكلات بيئية طارئة في نطاق كل فرع ومنها الحوادث البيئية، وانبعاثات مداخن المنشأت الصناعية الكبرى وغيرها من الحوادث.

وفي إطار الاستعدادت للعيد، وجهت وزيرة البيئة بضرورة التنسيق مع الجهات المعنية ووضع خطة سريعة خلال عيد الأضحى المبارك لمشكلة مخلفات الأضاحي.

وقد عقد الاستاذ ياسر عبد الله مساعد الوزيرة لشئون المخلفات والقائم بأعمال الرئيس التنفيذي لجهاز تنظيم إدارة المخلفات أجتماعاً موسعاً مع مسئولى الهيئة العامة لنظافة وتجميل القاهرة، والهيئة العامة لنظافة وتجميل الجيزة ، وشركة انفيروماستر المسئولة عن تقديم خدمات الجمع والنقل ونظافة الشوارع بالمنطقة الشرقية بالقاهرة ، وشركة ارتقاء المسئولة عن تقديم خدمات الجمع والنقل ونظافة الشوارع بالمنطقة الغربية بالقاهرة، وذلك لبحث جاهزية هذه الجهات خلال فترة عيد الأضحى المبارك ولتكثيف عملية جمع مخلفات الأضاحى، والآليات السليمة لعمليات الجمع ، ورفع حالة التأهب والتدخل السريع لمواجهة المشكلات الطارئة .