مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

موجة حر «عنيفة» تفرض إغلاق الأكروبوليس في اليونان

نشر
الأمصار

تشهد اليونان مع بداية فصل الصيف هذا العام، أكثر موجات الطقس الحار المبكرة في تاريخها، والتي دفعتها لتطبيق الغلق في كثير من المواقع.

وبحسب مجلة "تايم أوت"، لم يسبق أن سجلت اليونان ارتفاعا في درجات الحرارة فيما فوق الـ 38 درجة مئوية من قبل منتصف يونيو/حزيران، ولكن ما تشهده هذا العام فاق التوقعات، وفقً تصريحات نقلتها صحيفة الغارديان عن خبير الأرصاد الجوية التلفزيونية بانوس جيانوبولوس.

ووسط توقعات بأن درجات الحرارة في أثينا من المرجح أن ترتفع إلى 43 درجة مئوية، بما يزيد عن 109 درجات فهرنهايت، تم إغلاق منطقة الأكروبوليس السياحية أمام الجمهور، خوفا على سلامة السياح، إلى جانب غلق مجموعة من المواقع الأخرى في أنحاء اليونان، بما يشمل المدارس وعدد من المصالح الحكومية.

 غلق منطقة الأكروبوليس السياحية

وأوضحت المجلة المختصة بأخبار السياحة والسفر، أن غلق منطقة الأكروبوليس السياحية، سيكون بين فترة منتصف النهار والساعة 5 مساءً يوميا بالتوقيت المحلي، طوال فترة الموجة الحارة، بحسب بيان لوزارة الثقافة في اليونان، وسط احتمالات بمد فترة الغلق.

وذكرت صحف محلية أنه قد تم رصد سائحين أصيبوا بحالات إغماء أثناء وقوفهم في طابور للدخول للموقع الأثري الشهير في الأيام السابقة، وكان موظفو الصليب الأحمر يوزعون زجاجات المياه على السياح، للحد من آثار درجات الحرارة القياسية.

وللسبب نفسه، نصحت وزارة العمل باليونان، موظفي القطاع العام بالعمل من المنزل، وتوقف العمل في المناطق المكشوفة، ووقف خدمات عمل تعرض ممارسيه لأشعة الشمس المباشرة، بما في ذلك خدمة توصيل الطعام، في الفترة بين منتصف النهار والساعة الخامسة مساءً.

علاوة على ذلك، تم تعليق المدارس ودور الحضانة في جميع أنحاء اليونان، وقالت هيئة النقل العام إنه سيتم فتح سبع مساحات مكيفة، بما في ذلك قاعة في محطة مترو سينتاجما في وسط أثينا، لتكون ملاذا للجمهور من حرارة الشمس

وإلى جانب توقعات الخبراء بأن اليونان ستكون أكثر مناطق أوروبا عرضة لحرارة الشمس، تشهد مدينة بافوس في قبرص أيضا حرائق غابات اندلعت مبكرا هذا الصيف، وسط تنبؤات بوصولها لمنطقة أتيكا حول أثينا باليونان إذا ما استمرت الموجة الحارة بهذا الشكل.

 ويعتقد أن موجة الحر التي تعيشها اليونان مبكرا هذا العام، ناجمة عن الرياح الجنوبية التي تنقل الهواء الساخن والغبار من شمال أفريقيا.

جدير بالذكر أن القائمين على منطقة الأكروبوليس، وهو معلم الجذب السياحي الأكثر زيارة في اليونان، اضطروا إلى غلق المزار السياحي الشهير بسبب درجات الحرارة القصوى في صيف 2023، وسط موجة حر غير مسبوقة تعرضت لها المنطقة العام الماضي واستمرت لأسبوعين.