مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السعودية تحقق المرتبة 16 عالميًا في تقرير التنافسية العالمية 2024

نشر
الأمصار

حققت المملكة العربية السعودية تقدماً ملحوظاً في تقرير الكتاب السنوي للتنافسية العالمية الصادر عن مركز التنافسية العالمي التابع للمعهد الدولي للتنمية الإدارية (IMD). حيث احتلت المملكة المرتبة الـ16 من أصل 67 دولة، مُظهرة تحسناً في تشريعات الأعمال والبنى التحتية. هذا التقدم يجعل السعودية في المرتبة الرابعة بين دول مجموعة العشرين.

تقرير الكتاب السنوي للتنافسية العالمية 

وقد تقدمت السعودية- وفي نسخة عام 2024 - مرتبة واحدة مقارنة بالعام السابق، مدعومة بتحسينات في تشريعات الأعمال والبنى التحتية. تحديداً، ارتفعت السعودية في محور كفاءة الأعمال من المرتبة 13 إلى 12، فيما حافظت على مرتبتها 34 في محور البنية التحتية. كما بقيت ضمن المراتب العشرين الأولى في الأداء الاقتصادي والكفاءة الحكومية.

وفي إطار ذلك، قال وزير التجارة السعودي ورئيس مجلس إدارة المركز الوطني للتنافسية، الدكتور ماجد القصبي، إلى أن هذه النتائج الإيجابية هي انعكاس لمسيرة التحول الاقتصادي التي تتبناها الحكومة بتوجيهات ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز. 

وأضاف أن الإصلاحات الاقتصادية المنفذة أسهمت في تحقيق المملكة مراتب متقدمة في 24 مؤشرًا عالميًا، بما في ذلك المرتبة الأولى في مؤشرات مثل نمو التوظيف على المدى البعيد، والتماسك الاجتماعي، ونمو سوق العمل على المدى البعيد، والأمن السيبراني، وعدد مستخدمي الإنترنت لكل ألف من السكان.

وعالميًا، حققت السعودية المرتبة الثانية في مؤشرات التحول الرقمي في الشركات، والرسملة السوقية لسوق الأسهم، وتوافر رأس المال الجريء، وتطوير وتطبيق التقنية، وتوافر تمويل التطور التقني. واحتلت المرتبة الثالثة عالميًا في مؤشرات التبادل التجاري، وقدرة الاقتصاد على الصمود، وقدرة الحكومة على التكيف مع المتغيرات الاقتصادية، وتشريعات البطالة، وإجمالي نشاط ريادة الأعمال في مراحله الأولية.

وللعام الثالث على التوالي، تحقق السعودية هذا التقدم في تقرير الكتاب السنوي للتنافسية العالمية، حيث كانت السعودية في المرتبة 17 عالميًا في العام الماضي، وفي المرتبة 24 في عام 2022.
تستند هذه التحسينات إلى المعلومات والبيانات الإحصائية التي توفرها الهيئة العامة للإحصاء بشكل دوري، والتي تساعد المنظمات والمؤسسات العالمية على قياس أداء الاقتصاد السعودي وبناء المؤشرات ذات الصلة. يعمل المركز الوطني للتنافسية بالتكامل مع الجهات الحكومية على تطوير الإصلاحات التي تؤثر على البيئة التنافسية، من خلال رصد وتحليل أداء المملكة والعمل على الارتقاء بترتيبها في التقارير العالمية ذات العلاقة.

ويعد تقرير الكتاب السنوي للتنافسية العالمية، الصادر عن مركز التنافسية العالمي التابع للمعهد الدولي للتنمية الإدارية (IMD) في مدينة لوزان السويسرية، واحدًا من التقارير المهمة والمرجعية للمنظمات والمؤسسات الدولية. يقوم التقرير بمقارنة 67 دولة على أساس أربعة محاور رئيسة وعشرون فرعية، إلى جانب 335 مؤشرًا فرعيًا.