مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الأرصاد المصرية: نتأثر بمنخفض الهند الموسمي والعظمى بالقاهرة 37

نشر
الأمصار

قال الدكتور محمود القياتي، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية، إنه من المتوقع أن تسجل درجة الحرارة العظمى على القاهرة الكبرى اليوم 37 درجة مئوية، وتعتبر درجات الحرارة أعلى من المعدلات الطبيعية في مثل هذا الوقت من العام، ولكن بنسبة بسيطة، مشيرا إلى أن محافظات جنوب الصعيد مازالت تحافظ على درجات حرارة مرتفعة بشكل كبير، إذ تتراوح في حدود 46 درجة مئوية.

وأضاف القياتي خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر» تقديم الإعلاميين جومانا ماهر ومحمد عبده عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، أن درجات الحرارة على السواحل الشمالية منخفضة بشكل ملحوظ مقارنة بباقي مناطق الجمهورية، إذ تكون درجات الحرارة بها في حدود 30 درجة مئوية، ولكن تعتبر نسب الرطوبة هي الأعلى مقارنة بباقي مناطق الجمهورية، وبالتالي تزيد من الشعور بارتفاع درجات الحرارة.

وأوضح أن القاهرة تسجل درجات حرارة في حدود 24 درجة مئوية ليلا بينما السواحل الشمالية تصل إلى 20 و22 درجة مئوية ليلا، ولكن نشعر بحالة من الدفء بسبب ارتفاع نسب الرطوبة».

وكشف أنه على مدار الأيام القادمة ولمدة أسبوع تقريبا حتى بدايات الأسبوع المقبل، سيكون هناك درجات حرارة مشابه للأيام الجارية أو ربما أعلى بمعدل من درجة إلى درجتين، وذلك يرجع إلى سيطرة منخفض الهند الموسمي، والذي يعتبر الكتلة الرئيسية التي تؤثر على البلاد خلال فصل الصيف.

درجات الحرارة الثلاثاء  

القاهرة العظمى 37 الصغرى 24

العاصمة الإدارية العظمى 36 الصغرى 23

الإسكندرية العظمى 31 والصغرى 23

العلمين الجديدة العظمى 29 والصغرى 22

مطروح العظمى 28 الصغرى 22

شرم الشيخ العظمى 41، الصغرى 30

الغردقة العظمى 42، الصغرى 30

أسيوط العظمى 39، الصغرى 26

سوهاج العظمى 40 الصغرى 28

قنا العظمى 45 الصغرى 31

الأقصر العظمى 44 الصغرى 30

أسوان العظمى 45 الصغرى 31

مناخ مصر بشكل عام هو مناخ صحراوي حار. وهو جاف للغاية في جميع أنحاء البلاد باستثناء الساحل الشمالي للبحر الأبيض المتوسط الذي يستقبل هطول الأمطار في الشتاء. وبالإضافة إلى ندرة هطول الأمطار، فإن الحرارة الشديدة خلال أشهر الصيف هي أيضًا سمة مناخية عامة في مصر.

الرياح
تهب الرياح الشمالية الغربية القادمة من البحر الأبيض المتوسط بشكل مستمر على الساحل الشمالي دون أن تعيقها سلسلة جبلية، وبالتالي تؤدي إلى انخفاض درجات الحرارة بشكل كبير على مدار العام.