مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السوداني يؤكد أهمية إعادة النظر بحصة العراق من الحج في العام المقبل

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الثلاثاء، أهمية إعادة النظر بحصة العراق من الحج في العام المقبل، مثمناً جهود المملكة العربية السعودية لنجاح مراسيم الحج.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، في بيان أن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، استقبل اليوم، وزير التجارة في المملكة العربية السعودية ماجد القصبي والوفد المرافق له".

وأضاف أنه "جرى، خلال اللقاء، بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيز التعاون المشترك، والتأكيد على أهمـية تضافر الجهود لتخفيف حدة التوتـر والأزمات التي تواجه المنطقة، وضرورة استمرار الجهود المشتركة لوقف الحرب على غزة بأسرع وقت، وفتح الممرات الإنسانية لإيصال المساعدات الإنسانية والاغاثية".

وتابع أن "اللقاء شهد أيضاً مناقشة إجراءات التنسيق بين العراق والسعودية لعقد الدورة السادسة للمجلس التنسيقي العراقي السعودي، ومتابعة تنفيذ مخرجات الدورة السابقة وفقاً لاختصاص كل لجنة فرعية، ومنها اللجنة السياسية والأمنية والعسكرية خلال المدة المقبلة، وتحديد موعد انعقادها بالتنسيق بين وزارتي خارجية البلدين، وكذلك مناقشة إنجاز الربط الكهربائي حسب مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين، ومتابعة المحضر التنفيذي الخاص بمبادئ الربط الكهربائي من خلال اللجنة الفنية المعنية".

وثمن رئيس الوزراء "جهود المملكة العربية السعودية لنجاح مراسيم الحج، والإشادة بمستوى الخدمات المقدمة للحجاج العراقيين"، مؤكداً "أهمية إعادة النظر بحصة العراق في العام المقبل، بناءً على النسبة السكانية المعتمدة في إحصائيات الأمم المتحدة".

من جانبه، نقل القصبي تحيات العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ووليّ العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان آل سعود إلى رئيس مجلس الوزراء، مؤكداً "تطلع حكومته إلى توسعة آفاق التعاون البناء، في مختلف المجالات، وبما يسهم في تعزيز العلاقات بين بغداد والرياض، وتحقيق مصالح شعبي البلدين".

العراق.. السوداني يشدد على تقديم الخدمة والرعاية والاهتمام بعوائل الشهداء

وفي وقت سابق، شدد رئيس الوزراء في العراق محمد شياع السوداني، على تقديم الخدمة والرعاية والاهتمام بعوائل الشهداء ومتابعة احتياجاتهم.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان إن "رئيس مجلس الوزراء استقبل مجموعةً من عوائل شهداء القوات الأمنية والحشد الشعبي وضحايا الإرهاب، وقدم في مستهلّ اللقاء، التهاني والتبريكات إلى عوائل وأبناء الشهداء، مستذكراً تضحياتهم الجليلة من أجل وحدة العراق وشعبه، واستمع إلى طروحات العوائل، واطلع على أحوالهم، ووجّه بمتابعة جميع احتياجاتهم ومتطلباتهم، مؤكدا أن "عوائل الشهداء ستبقى هاماتها مرفوعة، والدولة ملزمة بخدمتهم".

وأكد رئيس مجلس الوزراء بحسب البيان التزام الحكومة بخدمة عوائل الشهداء، وجميع أبناء شعبنا، انطلاقاً من واجباتها القانونية والشرعية، مبيناً أن "العراق، بكلّ أرجائه، ينعم بالاستقرار بفضل تضحيات الشهداء الذين بذلوا الأرواح من أجل أن يبقى بلدهم عزيزاً شامخاً".

وأشار إلى الفتوى المباركة التي أصدرها المرجع الأعلى السيد علي السيستاني (دام ظله)، والتي تسابق فيها الشيوخ والشباب من أجل مقاتلة عصابات داعش الإرهابية، وإنقاذ العراق من حدوث كوارث، في صورة لن تتكرر بكلّ زمان أو مكان.

وشدد رئيس مجلس الوزراء على توجيهاته المستمرة للدوائر المعنية في تقديم الخدمة والرعاية والاهتمام إلى عوائل الشهداء، ومتابعة احتياجاتهم؛ وفاءً وعرفاناً لأبنائهم الشهداء الذين جادوا بالنفس، وهي أقصى غاية الجود، مؤكداً أن "العراق لديه العديد من الفرص الكفيلة للنهوض بالواقع الخدمي والبناء الصحيح لتحقيق السلم المجتمعي والارتقاء بواقع المجتمع".