مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق يعلن نجاح خطة موسم الحج باتمام ضيوف الرحمن لمناسكهم

نشر
الحجاج
الحجاج

أعلنت بعثة الحج العراقية، اليوم الثلاثاء، نجاح خطة موسم الحج باتمام ضيوف الرحمن لمناسكهم.

وذكرت البعثة، في بيان، أن "الحجاج العراقيين انهوا الاعمال الخاصة بمناسك الحج بعد النفور من منى، بعد ان اتموا الوقوف بالمشاعر المقدسة في عرفة ومزدلفة والمبيت بمنى ورمي الجمرات". 

وأضافت ان "البعثة نجحت بتطبيق خطتها الخاصة بموسم الحج بعد ان قدمت خدماتها ورعايتها واهتمامها الكبير للحجاج، من أجل التأكد باداءهم لمناسكهم براحة ويسر".

وأشارت البعثة الى ان "مخيمات الحجاج في منى وعرفة استوعبت جميع الحجاج ضمن الحدود الشرعية ووفرت فيها جميع مستلزمات الراحة ومن بينها الوجبات الغذائية التي تم تحضيرها ساخنة في المخيمات، حيث كان ضيف الرحمن متفرغا لعبادته". 

وأوضحت ان "البعثة ستقوم بتفويج الرد الثاني من الحجاج القادمين لمكة عبر مطار جدة الدولي، الى المدينة المنورة لاداء مراسم زيارة المسجد النبوي الشريف وباقي المعالم الدينية، فيما سيتم تفويج الحجاج خلال الايام المقبلة جوا وبرا الى ارض الوطن ممن اكملوا مدة سفرهم".

بعثة الحج العراقية تعلن إحصائية الأسبوع الأول من تفويج الحجاج

وفي ذات السياق، أعلنت بعثة الحج العراقية، عن إحصائية الأسبوع الأول من تفويج الحجاج  في الديار المقدسة.

وذكر بيان للبعثة، أن "عدد الحجاج الواصلين الى الديار المقدسة عبر المنفذين الجوي والبري بلغ (9384) حاجاً، ويتواجدون حالياً في المدينة المنورة ومكة المكرمة".

وأضاف أن " البعثة وبالتعاون مع سلطة الطيران المدني والخطوط الجوية العراقية، نقلت (7034) حاجاً عبر المطارات العراقية، فيما تم تفويج (2350) حاجاً عبر منفذ عرعر الحدودي، التي رافقها جهد خدمي كبير وإجراءات ميسرة في عملية التفويج". 

وأشارت الهيئة الى أن "عدد الحجاج في المدينة المنورة بلغ (7190) حاجاً، فيما يتواجد (2194) حاجاً في مكة المكرمة التي وصلوا اليها اعتباراً منذ يوم أمس بعد أدائهم مراسيم الزيارة في مدينة الرسول المصطفى (ص)".

وفي وقت سابق، كان وافق القائد العام للقوات المسلحة في العراق محمد شياع السوداني، على تخصيص مقاعد لعائلات شهداء سبايكر لأداء مناسك الحج في الموسم المقبل.

وقال الناطق باسم القائد العام اللواء يحيى رسول لوكالة الأنباء العراقية(واع): إن "القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني، وافق على تخصيص مقاعد لأداء مناسك الحج لعائلات شهداء سبايكر في الموسم المقبل". 

وأضاف أن "موافقة القائد العام أرسلت نسخة منها إلى هيئة الحج والعمرة من أجل الشروع بالإجراءات المتعلقة بمقاعد عائلات شهداء سبايكر".