مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الجزائر .. الحرائق تجتاح حقول القمح والمحاصيل الزراعية

نشر
الأمصار

أعلنت مصالح الحماية المدنية عن اندلاع عدة حرائق في عدة ولايات من الجزائر .

وفي هذا الصدد خص بيان لمصالح الحماية المدنية اليوم الثلاثاء، باندلاع الحرائق الولايات التالية :

• في ولاية ڨالمة : تم تسجيل حريق محصول زراعي امام بيترو بركة بلدية تاملوكة ، واكدت مصالح الحماية المدنية ان عملية الاخماد متواصلة .

• ولاية سكيكدة: وتم فيها حريق محصول زراعي بالملعب البلدي بلدية بني ولبان عمليه الاخماد متواصلة.

• ولاية سوق أهراس: اكدت مصالح الحماية المدنيو٫ اندلاع حريق في محصول زراعي على مستوى المكان المسمى عين غراب مشتة بوسرطة بلدية لخضارة، عملية إخماده متواصلة.

• وفي ولاية ميلة: كشفت مصالح الحماية المدنية عن تسجيل حريق محصول زراعي علي مستوى مشتة البيار دائرة تاجنانت، واوضحت ذات المصالح ان عملية الإخماد متواصلة.

يذكر ان مديريات الغابات، عبر مختلف ولايات الوطن،منعت من إقامة مواقد الشواء والتخييم بمحيط وداخل الغابات، وهذا إلى غاية 31 أكتوبر المقبل، حفاظا على سلامة وأمن المواطنين والممتلكات والثروة الغابية.

وفي هذا السياق جاء في بيان لمديرية الجزائر العاصمة أن هذا الإجراء يأتي “طبقا للمرسوم 87-44 المتعلق بحماية الأملاك الغابية الوطنية من الحرائق”.

كما دعت المديرية إلى أخذ الحيطة والحذر خلال أيام عيد الأضحى المبارك وتفادي إشعال مواقد الشواء داخل الغابات وبالمساحات الخضراء مع عدم رمي بقايا السجائر في الغابة ووضع النفايات في الأماكن المخصصة لها.

من جهتها حذرت مصالح الارصاد الجوية في نشرية من اللون البرتقالي من موجة حر قياسية تجتاج عدة ولايات من الوطن ، تصل درجات الحرارة الى 49 درجة مئوية .

شراكة بين الجزائر وإيطاليا لإنتاج الحبوب والبقوليات

أعلنت الرئاسة الجزائرية، عن اتفاق وصفته بـ"الاستراتيجي" مع إيطاليا لإنجاز مشروع ضخم بولاية تيميمون جنوب البلاد لإنتاج الحبوب والصناعات الغذائية.

وأفادت الرئاسة الجزائرية في بيان لها، بأن اتفاق الشراكة الجزائرية الإيطالية لإنجاز مشروع ضخم بولاية تيميمون باسم "مؤسسة ماتيي إفريقيا"، سيمتد من عام 2024 إلى 2028 لإنتاج الحبوب والصناعات الغذائية.

وأضاف البيان أن هذا المشروع "يهدف إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين الجزائر وإيطاليا على كل الأصعدة، ويدفع المسار الاقتصادي الوطني بسرعة أكبر نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي".

وكان عمر ركاش المدير العام للوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار، قد أعلن الأسبوع الماضي، عن مشروع زراعي بين الصندوق الجزائري للاستثمار والشريك الإيطالي بونيفيكي فيراريزي بي أف لزراعة الحبوب بولاية تيممون على مساحة إجمالية تفوق 36 ألف هكتار، وبقيمة تفوق 420 مليون دولار.

الجزائر توقع اتفاقية طاقة مع “شيفرون” الأمريكية

وفي وقت سابق، وقعت شركتا “سوناطراك” الجزائرية و”شيفرون” الأمريكية مذكرة تفاهم تهدف لبحث فرص تطوير حقلي الطاقة أهنات وبركين في الجزائر.

وجرى التوقيع على الوثيقة في مقر المديرية العامة لشركة “سوناطراك” في الجزائر، بحضور المدير العام لمجمع “سوناطراك” رشيد حشيشي، ونائبة الرئيس المكلفة بالاستكشاف الدولي في شركة “شيفرون” ليز شوارز.

وأفادت الشركة الجزائرية في بيان نشرته على صفحتها في “فيسبوك” بأن هذه المذكرة تشكل منصة لإجراء مناقشات حول فرص تطوير الموارد من المحروقات في المناطق ذات الاهتمام التي تم تحديدها في حوضي أهنات وبركين.