مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

3 مرشحين لرئاسة البعثة الأممية في ليبيا خلفاً لـ"باتيلي"

نشر
الأمصار

كشف موقع "أفريكا إنتليجنس" أن 3 مرشحين يتنافسون على رئاسة بعثة الأمم المتحدة في ليبيا، خلَفًا للدبلوماسي السنغالي عبدالله باتيلي الذي استقال في أبريل الماضي.

وأوضح الموقع الفرنسي، في تقرير له، أن المرشح الأول هو السفير الألماني السابق لدى ليبيا كريستيان باك، الذي عمل سفيرا في طرابلس بين عامي 2016 و2018، ثم مديرا لوزارة الخارجية الألمانية للشرق الأدنى والأوسط حتى عام 2022، ومنذ ذلك الحين عُين مبعوثا خاصا لبرلين إلى ليبيا.

‏أما المرشح الثاني، بحسب الموقع، فهو وزير الخارجية الجزائري السابق رمطان لعمامرة الذي أعلن ترشحه للمنصب.

وشغل لعمامرة منصب وزير خارجية بلاده بين يوليو 2021 ومارس 2023، ويشغل منذ نوفمبر الماضي منصب المبعوث الأممي إلى السودان.

‏ووفق الموقع فإن رئيس ديوان رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي الموريتاني محمد الحسن ولد لبات، يمثل مرشحا ثالثا للمنصب.

وتشغل ستيفاني خوري هذا المنصب بالنيابة منذ مايو الماضي، وبدأت الدبلوماسية الأمريكية تحركات وعقدت لقاءات مع الأطراف السياسية من أجل الدفع بالعملية السياسية المعطلة منذ سنوات.

ليبيا .. مليون و254 ألف برميل إنتاج النفط خلال الـ24 ساعة الأخيرة

أكدت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، أن إنتاج النفط الخام بلغ مليون و 254 ألف برميل يوميًا، كما أن إنتاج المكثفات بلغ 54 ألف برميل يومياً خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وأضافت المؤسسة الوطنية للنفط في منشورٍ لها عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أن إجمالي الاستهلاك المحلي للغاز الطبيعي بلغ 200 ألف قدم مكعب خلال الـ24 ساعة الماضية.

ليبيا.. وفاة الرئيس السابق لمجلس قبائل ورفلة محمد مصباح البرغوثي

نعى المجلس الاجتماعي لقبائل ورفلة، وفاة الرئيس السابق للمجلس الشيخ الدكتور محمد مصباح البرغوثي.

وقال المجلس في بيان اليوم الثلاثاء: «بقلوب عامرة بالإيمان ونفوس راضية بقضاء الله وقدره تلقينا خبر وفاة الشيخ الدكتور محمد مصباح البرغوثي، الرئيس السابق للمجلس الاجتماعي لقبائل ورفلة».

ووصف البيان الوفاة بـ«الفاجعة الأليمة»، فيما قدم المجلس التعازي والمواساة لذوي الشيخ وجميع قبائل ورفلة وعموم الشعب الليبي.

البرغوثي يشارك في اختيار السلطة الموقتة ويشرح سبب عرقلة الانتخابات 

وكان البرغوثي عضوا في ملتقى الحوار السياسي الذي اختار المجلس الرئاسي وحكومة الوحدة الوطنية الموقتة في جنيف في فبراير من العام 2021.

ومن آرائه السياسية حول عدم إجراء الانتخابات أن أصحاب المصلحة وراء عرقتلها، إذ أكد في تصريحات سابقة أن «الشعب الليبي مغلوب على أمره لصالح بعض أصحاب المصلحة الذين لا يريدون إتمام الانتخابات».

ليبيا.. انفجار لغم من مُخلفات الحرب يُصيب عاملين وافدين جنوب طرابلس

أُصيب عاملين من العمالة الوافدة، أحدهما حالته خطيرة، إثر «انفجار لغم» من مُخلفات الحرب في منطقة عين زارة جنوب العاصمة الليبية «طرابلس»، حسبما أفادت وسائل إعلام ليبية، اليوم الجمعة.

تفاصيل الواقعة

حيث وقع الحادث في منطقة عين زارة جنوب العاصمة الليبية طرابلس قرب جامع الكحيلي، فيما تم نقل المصابين إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم.

وتعمل السلطات الليبية حاليًا على تأمين المنطقة والتحقيق في الحادث لتجنب وقوع حوادث مماثلة في المستقبل.

ومُنذ انتهاء الحرب التي اندلعت في جنوب العاصمة طرابلس عام 2019، تعاني المنطقة من تأثيرات كبيرة نتيجة مخلفات الحرب، بما في ذلك الألغام والذخائر غير المنفجرة.

وتُشكل هذه المخلفات تهديدا يوميا لسكان المنطقة، حيث تسجل باستمرار حالات إصابة ووفيات نتيجة انفجار الألغام.

وتُواجه الجهود المبذولة من قبل الجهات المحلية والدولية لتطهير المنطقة من مخلفات الحرب، تحديات كبيرة بسبب كثافة الألغام وصعوبة الوصول إلى بعض المناطق المتضررة. ورغم بعض التقدم في عمليات إزالة الألغام، لا تزال مساحات واسعة غير آمنة.