مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الفلبين تطالب الصين بتعويضات بعد اشتباك بحري

نشر
الأمصار

قال مسئولون عسكريون في الجيش الفلبيني، إن خفر السواحل الصيني "نهب" أسلحة ودمر قوارب فلبينية خلال اشتباك وقع في بحر الصين الجنوبي الأسبوع الجاري، مما دفع مانيلا إلى أن تطلب من بكين دفع تعويض وإعادة الأسلحة.

وقال رئيس أركان الجيش الفلبيني، روميو برونر الابن، متحدثا عن القوات الصينية في إحاطة صحفية اليوم الأربعاء: "ليس لها أي حق أو سلطة قانونية لخطف عناصرنا وتدمير السفن الفلبينية التي تعمل في نطاق منطقتنا الاقتصادية الخالصة.. إنها تتصرف مثل القراصنة"، بحسب ما ذكرته وكالة بلومبرج للأنباء.

وقال رئيس القيادة الغربية الفلبينية في الجيش الفلبيني، ألفونسو توريس الابن، إن أفراد خفر السواحل الصيني اعتلوا "على نحو غير قانوني" ظهر قوارب فلبينية مطاطية خلال مهمة فلبينية لإعادة الإمداد يوم الاثنين في نقطتها العسكرية بسكند توماس شول.

وأضاف أنهم استولوا على الأسلحة التي عثروا عليها في القوارب الفلبينية وفككوها.

وتابع: "لقد نهبوا الأسلحة"، مشيرا إلى أن الطاقم الصيني "ثقب عمدا" القوارب الفلبينية المطاطية خلال المواجهة.

وجرى الكشف عن تفاصيل مواجهة يوم الاثنين، وهي أحد أخطر الحوادث بين البلدين في المنطقة المائية الغنية بالموارد والمتنازع عليها، عندما نددت الفلبين وغيرها من الدول أعمال الصين الأخيرة.

وفي وقت سابق اليوم، دعت الفلبين الصين إلى احترام سيادتها بعدما أصيب فرد من البحرية الفلبينية في الاشتباك.

وقالت وزارة الخارجية الفلبينية في بيان إنها تبذل جهودا لـ"إعادة بناء بيئة ملائمة من أجل الحوار والتشاور" مع الصين بشأن النزاع البحري بين البلدين". وأضافت "نتوقع من الصين أن تتصرف بأمانة ومسؤولية والإحجام عن السلوكيات التي من شأنها أن تعرض سلامة الأفراد والسفن للخطر".

وفاة 9 أشخاص جراء الانهيارات الأرضية والفيضانات في جنوب الصين

لقي خمسة أشخاص على الأقل حتفهم جراء الأمطار الغزيرة والفيضانات والانهيارات الأرضية الناجمة عنها حول مدينة ماوزو بمقاطعة قوانجدونج جنوبي الصين، كما لقي أربعة آخرون حتفهم في مدينة ووبينج بمقاطعة فوجيان في جنوب شرق الصين، حسبما ذكر التلفزيون الحكومي الصيني اليوم الثلاثاء.

كما انقطع الاتصال بـ 15 شخصا، وحاصرت المياه والطين 13 آخرين في مدينة ماوزو. وفي مدينة فوجيان، أصبح شخصان في عداد المفقودين جراء هطول أمطار غزيرة في جنوب البلاد منذ نهاية الأسبوع.

وتسببت الأمطار الغزيرة في منطقة شينجيانج غربي الصين، وهي أكبر منطقة في الصين من حيث المساحة، في حدوث انهيارات أرضية في منطقة جبلية قرب العاصمة أورومتشي، حسبما ذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا).

وأظهرت الصور التي بثها التلفزيون الصيني الحكومي والإنترنت تدفق الطين عبر القرى، مما أدى إلى تدمير المنازل والشوارع. وغمرت المياه مساحات شاسعة حيث فاضت الأنهار على ضفافها.

وتوقع مكتب الأرصاد الجوية، اليوم الثلاثاء، هطول أمطار غزيرة على مقاطعات قوانجدونج وهونان وجيانجشي وقوانجشي.

وتشهد المقاطعات الجنوبية في الصين أمطارا غزيرة، فيما تتعرض المناطق الشمالية حول بكين وتيانجين ومقاطعة هيبي لموجة حارة حيث تصل درجات الحرارة إلى 40 درجة مئوية في بعض المناطق.