مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

إسرائيل تبدأ خطط المعركة الهجومية في لبنان بسبب صواريخ حزب الله

نشر
الأمصار

مع توسعة المعارك الدائرة بين حزب الله اللبناني وقوات الاحتلال الإسرائيلي، تزامنًا مع الحرب الدائرة في قطاع غزة، يتصاعد الاستهداف اليومي من قبل حزب الله اللبناني، إلى شمال إسرائيل، فيما يخشى سكان مستوطنة كريات شمونة العودة، وعلى رأسهم المعلمون الرافضون العودة إلى التدريس مرة أخرى.

استهداف حزب الله لشمال إسرائيل بصواريخ الكاتيوشا

ويستهدف حزب الله اللبناني، كريات شمونة بعشرات صواريخ الكاتيوشا؛ ردًا على ‏‏اعتداءات جيش الاحتلال على القرى الجنوبية والمنازل الآمنة، وخصوصًا بنت جبيل ‏‏وحولا، وسقوط عدد من الوفيات.

Ribuan Pasukan Penjaga Perdamaian Indonesia Tetap Bertugas di Lebanon |  kumparan.com

 خطط المعركة الهجومية في لبنان

وقالت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، إن كبار جنرالات جيش الاحتلال الإسرائيلي وافقوا على خطط المعركة الهجومية في لبنان، واتخاذ قرارات بشأن تسريع جاهزية القوات على الأرض.

وقالت إسرائيل إنه إذا لم يتم التوصل إلى حل دبلوماسي، فسوف تلجأ إلى العمل العسكري لدفع حزب الله شمالًا، وإعلان جيش الاحتلال الموافقة على الخطط العملياتية للهجوم، وتم تأكيدها واعتمادها في لبنان، وتم اتخاذ قرارات لزيادة جاهزية القوات في الميدان.

وقصف جيش الاحتلال الإسرائيلي عدة أهداف لحزب الله في جنوب لبنان، بما في ذلك البنية التحتية في الطيبة والعديسة والجبين ومبنى في عيتا الشعب.

وتواجه إسرائيل أزمة كبيرة بعد 258 يومًا من الحرب الوحشية على غزة، إذ يرفض المعلمون العودة للتدريس في المستوطنات المهددة أمنيًا، بعد الفرار منها عقب "عملية طوفان الأقصى"، وهو ما يهدد نظام التعليم.

كريات شمونة | سكاي نيوز عربية

المعلمين: لن نعود للتدريس في شمال إسرائيل 

وأعلن أكثر من 11% من معلمات ومعلمات رياض الأطفال في المدينة، أنهم لن يعودوا للتدريس في العام الدراسي المقبل في المدينة الواقعة على الحدود اللبنانية، بحسب "يدعوت أحرنوت".

وتظهر البيانات الأولية التي جمعتها دائرة التعليم في بلدية كريات شمونة، وهي أكبر سلطة بين 42 منطقة نازحة في الشمال، أن أكثر من 11 بالمائة من المعلمين أبلغوا مدراء المدارس أنهم لن يقوموا بالتدريس في العام المقبل.

قدم ما لا يقل عن 77 معلمًا من أصل 643 موظفًا في جهاز التعليم في كريات شمونة حتى الآن، طلبات ليتم تعيينهم في مكان عمل جديد في المدينة التي انتقلوا إليها، والتي لن يعودوا منها بعد الآن، أو بدلًا من ذلك طلبوا الذهاب إلى إجازة مرضية أو التقاعد المُبكر.

ومن خلال التفتيش الذي أجري على جميع المدارس في كريات شمونة، فإن معظم المعلمين الذين أعلنوا عن عدم رغبتهم في مواصلة التدريس في العام المقبل، هم معلمون في المواد الأكثر طلبًا، في مواد مثل الرياضيات واللغة الإنجليزية والفيزياء والعلوم وأكثر من ذلك.

أسفرت الحرب عن نزوح حوالي 120 ألف شخص داخليًا في إسرائيل، وينقسمون بالتساوي تقريبًا بين الجنوبيين الذين تركوا مجتمعاتهم تحت هجوم حماس وغيرها، والنازحين الذين تم إجلاؤهم من المناطق الشمالية التي استهدفها حزب الله.

وقالت إسنات راسكين، مديرة دائرة التربية والتعليم في بلدية كريات شمونة، إن هذا الواقع يزعجها كثيرًا، ويجب توفير الحوافز المالية للمعلمين.

شاهد: كريات شمونة شمالي إسرائيل.. شاهدة على التوتر المتصاعد مع حزب الله  اللبناني

وتبعد كريات شمونة، حوالي ميل (2 كيلومتر) عن الحدود اللبنانية، ورحل 80٪ من سكانها. 23.000 ساكن، ومع ذلك لا يزال الآلاف هناك، مستشهدين بمزيج من الأسباب، بما في ذلك الرغبة في الحصول على منحة إعادة التوطين السخية التي تقدمها الحكومة؛ الارتباط العاطفي؛ والقناعات الأيديولوجية الصهيونية.

كانت كريات شمونة، مدينة أقصى شمال إسرائيل، مجتمعًا فقيرًا نسبيًا حتى قبل الحرب، وكان متوسط ​​الراتب الشهري هناك حوالي 10,000 شيكل (2,772 دولار)، إلى جانب الندرة النسبية في فرص العمل وغير ذلك من المشاكل التي يعاني منها ما يسمى بالمحيط الخارجي لإسرائيل.

وتتواصل المعارك في جنوب لبنان بين حزب الله من جهة وجيش الاحتلال الإسرائيلي من جهة أخرى، وتتوسع العمليات بشكل يومي على طول الحدود الجنوبية من رأس الناقورة إلى مزارع شبع، وأدت إلى الكثير من الأضرار بالبنية التحتية والأراضي والمزروعات، وهجّرت آلاف اللبنانيين من القرى الحدودية إلى مناطق أكثر أمانًا.