مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الرئيس الصومالي يعود إلى أرض الوطن عقب جولة مباحثات خارجية

نشر
الأمصار

عاد الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، والوفد المرافق له، اليوم الخميس، إلى أرض الوطن عقب الزيارة الرسمية التي قام بها إلى النرويج وسويسرا وتركيا وجيبوتي.

وشارك رئيس الجمهورية في منتدى أوسلو للسلام بالنرويج حيث ألقى كلمة، كما عقد الرئيس لقاءات مع الملك ورئيس وزراء النرويج، وبحث معهما العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها وتطويرها في المجالات المختلفة.

كما حضر رئيس الجمهورية مؤتمرا دوليا في سويسرا لمناقشة الصراع بين روسيا وأوكرانيا.

وفي تركيا اجتمع فخامته مع وزير الخارجية التركي هاكان فيدان للبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون بين البلدين في مختلف المجالات.

وأمس الأربعاء،  وصل رئيس الجمهورية فخامة حسن شيخ محمود، إلى جمهورية جيبوتي حيث التقى نظيره فخامة إسماعيل عمر غيلي، واتفق الرئيسان على تعزيز الجهود المشتركة لتعزيز السلام والاستقرار في المنطقة، بما يتماشى مع الوضع السياسي والأمني ​​في المنطقة.

الرئيس الصومالي يبحث مع نظيره الجيبوتي تعزيز العلاقات الأمنية والاقتصادية

التقى رئيس الجمهورية الصومالي حسن شيخ محمود،  نظيره الجيبوتي فخامة إسماعيل عمر غيلي، وذلك في إطار الزيارة التي يقوم بها إلى جمهورية جيبوتي .

وبحث الجانبان خلال اللقاء ،سبل تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون بين البلدين في مختلف المجالات  لاسيما الأمن والاقتصاد.

واتفق الرئيسان على تعزيز الجهود المشتركة لتعزيز السلام والاستقرار في المنطقة، بما يتماشى مع الوضع السياسي والأمني ​​في المنطقة.

وأشاد رئيس الجمهورية، بالرئيس إسماعيل عمر غيلي للدور المهم الذي يلعبه في تحقيق السلام والاستقرار في منطقة القرن الإفريقي.

 

وكان استقبل وزير الأمن الداخلي الصومالي، عبدالله شيخ إسماعيل، نائب ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في البلاد، رايزيدون زينينغا.

 

وبحث اللقاء سبل تعزيز التعاون بين الجانبين والعمل على تعزيز الأمن في البلاد لاسيما العاصمة مقديشو.

 

كما تطرق اللقاء إلى الإستعدادات الجارية للمرحلة الإنتقالية في مغادرة قوات حفظ السلام الأفريقية “أتميس” للبلاد وتولي القوات الوطنية للمهام الأمنية.

 

الصومال.. مقتل 6 عسكريين في هجوم لـ"الشباب" الإرهابية


قتل 6 عسكريين على الأقل، من بينهم ضابط في الصومال، في انفجار قنبلة زرعتها حركة الشباب الإرهابية في الصومال على جانب طريق في جنوب الصومال.

ووقع الانفجار خلال دورية قرب بلدة جوفجادود على بعد نحو 30 كيلومترا من مدينة بيدوة في جنوب غرب الصومال، وفق ما أعلنت الشرطة ومسؤولون محليون السبت.

وقال حسن محمد الضابط في بيدوة لوكالة "فرانس برس" عبر الهاتف، إن "6 من عناصر الجيش، بينهم العقيد محمد ديري، قتلوا على الفور"، مضيفا أن عدة أشخاص آخرين أصيبوا بدون أن يحدد عددهم.

وأعلنت حركة الشباب الإرهابية في الصومال، المرتبطة بتنظيم القاعدة، مسؤوليتها عن الهجوم.

التفجيرات وغيرها من الهجمات شائعة في العاصمة مقديشو وبيدوة في الصومال، رغم انخفاض عددها في الأشهر الأخيرة.