مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

التعليم العراقية تكشف عن قرارات أسهمت بتحقيق العراق مرتبة إيجابية بتصنيف التايمز

نشر
الأمصار

أكدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية، اليوم الخميس، أن جهودا وزارية وعلمية حثيثة أسهمت في تحقيق العراق مرتبة إيجابية في تصنيف التايمز، فيما أكدت أن جودة التعليم تمثل مرتكزا هاما في التصنيفات وقياس أداء الجامعات وتعضيد سمعتها الأكاديمية التي تكللت بحصولها على الاعتماد الدولي.

وقال المتحدث باسم الوزارة حيدر العبودي، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "العراق حصل على المرتبة السابعة عالمياً في تصنيف التايمز للتنمية المستدامة"، مبينا، أن "هذه النتيجة المتحققة جاءت بعد عمل حثيث من الوزارة وجامعاتها، حيث وجه وزير التعليم العالي والبحث العلمي نعيم العبودي منذ وقت مبكر من عمر الوزارة الحالية بإعداد التقارير اللازمة لقياس وتأشير التفاعل والاستجابة لأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة".

وأوضح، أن "الجامعات حققت نسبا مرضية بتلك المؤشرات لاسيما في ما يتعلق بجودة التعليم"، منبها، أن "الوزارة تعتبر جودة التعليم مرتكزاً هاما وهدفا أساسياً يرتبط بالإستراتيجية الوطنية للتربية والتعليم في العراق".

وأشار إلى، أن "قرارات نوعية اتخذها الوزير وضعت لضمان جودة التعليم، منها اعتماد عملية بولونيا المطبقة في منطقة التعليم العالي الأوروبية، فضلا عن رفع مستوى جودة البحث العلمي وتعزيز النشر العالمي".

وتابع، أن "تلك المعطيات المتضافرة أسهمت في أن يكون العراق منافساً عالمياً ويحقق الترتيب السابع في تصنيف التايمز للتنمية المستدامة"، وهذا ينجسم ومنطلقات البرنامج الحكومي والمنهاج الوزاري للحكومة العراقية".

العراق.. السوداني: الحكومة تولي اهتماماً كبيراً بهيئة ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة 

أكد رئيس مجلس الوزراء في العراق محمد شياع السوداني، اليوم الخميس، أن الحكومة تولي اهتماماً كبيراً بهيئة ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان، أن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، استقبل مجموعة من ذوي الاحتياجات الخاصة الذين حققوا نجاحات في مختلف المجالات".

وأضاف البيان، أن "السوداني عبر عن اعتزازه بالحاضرين الذين هم مدعاة فخر، بما يمثله كلّ واحد منهم من قصة تفوق ونجاح وإبداع ومبادرة، وبما يمتلكونه من إمكانات متميزة تستحق معها تسميتهم بذوي الهمم العالية؛ لأنهم تجاوزوا كلّ المحددات الصحية وقدموا إبداعاً في مختلف الأنشطة من قراءة القرآن الكريم إلى الرياضة والفن".

وأكد رئيس الوزراء، أن "الحكومة تولي اهتماماً كبيراً بهيئة ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة، وهي حريصة على توفير كل أسباب الرعاية والاهتمام، على صعيد التشريعات القانونية وفي ضوء الاتفاقات الدولية"، مشيراً إلى، "أنشطة وبرامج الهيئة المهمة، حيث قدمت الإعانات النقدية لأكثر من 266 ألف مستفيد، وأكثر من 40 ألفا للمعين المتفرغ".