مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزير المالية الصومالي يشارك في المؤتمر السنوي لإعادة التقييم الاقتصادي للبلاد

نشر
الأمصار

 شارك وزير المالية في الحكومة الصومالية  بيحي إيمان عغي،في المؤتمر السنوي لإعادة التقييم الاقتصاد البلاد الذي نظمه البنك الدولي.

و قد ركز المؤتمر الاطلاع على مجمل التقارير السنوية الصادرة من البنك وصندوق النقد الدوليين هذا العام ، وكيفية التعامل مع مشاكل وتحديات تغير المناخ التي أثرت على الاقتصاد البلاد بطرق عديدة.

وأشار وزير المالية إن اقتصاد البلاد  قد تحسن في عام 2024م ،و إن الحكومة الفيدرالية أحرزت تقدماً كبيراً في عملية الإصلاح المالي ونجحت أيضاً في الإعفاء من الديون ،رغم ذلك هناك التحديات الداخلية الناجمة عن التوترات في المنطقة، وخاصة البحر الأحمر والحرب في أوكرانيا والتغير المناخ.

وأشار تقرير المراقبة الاقتصادية للبلاد  الذي قدمه البنك الدولي إلى أن زيادة الدخل المحلي ارتفاع هذا العام بنسبة 3.7%، فيما توقع التقرير أن العام 2025 سيرتفع بنسبة 3.9%. في العام السابق 2023 أفيد أيضًا أن نسبة الزيادة 3.1٪ حققت الدخل وفي عام 2022 وصلت إلى 2.4٪. وأشار التقرير أيضًا إلى أن حكومة الفيدرالية حققت مستوى جيد في عملية الإصلاح المالي والقوانين المهمة الأخرى للنظام العام للإدارة المالية، مما أدى إلى زيادة الإيرادات المحلية .

في الختام، ألقت  ممثلة البنك الدولي ، كريستينا سفينسون، كلمة لها ، مشيرا الى  إن حكومة  الفيدرالية  حققت تقدماً في زيادة  الإيرادات الداخلية واجراء التغييرات في إصلاح النظام المالي في البلاد.

وزير الدفاع الصومالي يستقبل السفير السويدي لدى البلاد

استقبل وزير الدفاع في الحكومة الفيدرالية بالصومال، معالي عبد القادر محمد نور ، السفير السويدي لدى البلاد، سعادة السيد يواكيم ويرن.

وبحث معالي الوزير مع السفير السويد تعزير التعاون الأمني ​​والدفاعي بين الحكومتين

وأوضح الوزير مدى التزام الحكومة الفيدرالية بالقضاء على مليشيات الخوارج الإرهابية، أهمية الدعم الدولي للصومال في محاربة الخوارج ،وإعادة بناء الجيش الوطني ورفع قدرات جنوده وضباطه ليستعيد قدرته على الدفاع البلاد.

من جانبه أشاد سفير السويد لدى البلاد ، الحكومة الفيدرالية لجهودهم الحثيثة لتحرير بلادهم من الإرهاب الذي يمثل مشكلة في العالم، واعداً بأن بلاده ستعزز دعمها.

بدوره معالي الوزير عن شكره وتقديره لحكومة السويدية على دعمها للبلاد.