مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الهند تعلن موت 98 شخصًا من حجاجها في السعودية

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الشؤون الخارجية الهندية، اليوم الجمعة، أن 98 مواطنا هنديا على الأقل، ماتوا أثناء أداء الحج في السعودية، بعد تقرير لوكالة الأنباء الفرنسية عن موت أكثر من 1000 حاج أغلبهم مصريين ولا يحملون تصريحات للحج.

وكشف المتحدث باسم وزارة الشؤون الخارجية الهندية، راندير جايسوال للصحفيين، الجمعة، إن : "هذه الوفيات حدثت بسبب أمراض طبيعية، وأسباب طبيعية، وأمراض مزمنة، والشيخوخة أيضا".

وأضاف جايسوال، دون تقديم مزيد من التفاصيل، أن 6 مواطنين هنود ماتوا، وسط حرارة شديدة، السبت يوم عرفة، و مات 4 آخرون بسبب "حوادث"، مشيرا إلى أن 187 مواطنا هنديا ماتوا أثناء أداء فريضة الحج، العام الماضي.

وأضاف: "هناك بعثة طبية ومستشفيات وسيارات إسعاف وكل الترتيبات من أجل سلامة شعبنا، وعندما يقع حادث من هذا القبيل، نلتقي بأفراد أسرهم ونفعل كل ما في وسعنا".

الحجاج يصلون أول جمعة في المسجد النبوي بعد انتهاء مناسكهم

صلى الحجاج اليوم، صلاة أول جمعة في رحاب المسجد النبوي بعد أن أدو مناسك حجهم لهذا العام 1445هـ بكل يسرٍ وأمانٍ وسط منظومة من الخدمات المتكاملة وفّرتها الجهات الحكومية.

المسجد النبوي يمتلئ بالمصلين منذ الصباح الباكر

وقد امتلأ المسجد النبوي الشريف وأروقته وأدواره وساحاته منذ الصباح الباكر بالمصلين من ضيوف الرحمن، الذين سألوا المولى -العلي القدير- أن يتقبَّل حجهم وفرائضهم شاكرين لله أن منّ عليهم بأداء الفريضة في أجواءٍ مفعمة بالأمن والأمان واليسر والطمأنينة، وفقا لصحيفة سبق السعودية.

وكانت جميع الجهات الحكومية والأهلية ذات العلاقة بأعمال الحج بالمدينة المنوّرة قد أكملت استعداداتها لاستقبال ضيوف الرحمن عقب أدائهم نُسكهم؛ لمواصلة تقديم الخدمات لهم، وتنفيذ الخطط التشغيلية لموسم ما بعد الحج، بتنسيقٍ متكاملٍ بين مختلف القطاعات لتحقيق أعلى معايير الدقة والجودة.

وصرح وزير الحج والعمرة السعودي الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، أن الاستعدادات لموسم حج 1446هـ جارية بالفعل، وأطلق الدكتور الربيعة "منصة مسار الحج" التي تهدف إلى خلق تجربة موحدة وسلسة لحجاج بيت الله الحرام. وتهدف هذه المنصة إلى تعزيز التنسيق بين شركاء المنظومة في خدمة ضيوف الله.