مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

أبو الغيط يناشد دول العالم الاعتراف بفلسطين لتحقيق السلام

نشر
الأمصار

رحب أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية بإعلان أرمينيا اعترافها رسميا بدولة فلسطين، مؤكدا أنه قرار شجاع يعكس وقوف هذه الدولة الصديقة في الجانب الصحيح من التاريخ.


وقال جمال رشدي المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للجامعة العربية، إن توسع رقعة الاعتراف بالدولة الفلسطينية يعكس اقتناعا متزايدا لدى المجتمع الدولي باستحالة استمرار الاحتلال وضرورة تطبيق حل الدولتين، معتبرا أن الاعتراف يمثل خطوة مهمة نحو تجسيد الدولة الفلسطينية على حدود الرابع من يونيو 1967.


ونقل رشدي عن الأمين العام للجامعة العربية مناشدته لكافة الدول التي لم تقدم على هذه الخطوة بعد، اتخاذ القرار السليم أخلاقيا والصحيح قانونيا وسياسيا بالاعتراف بدولة فلسطين في اقرب الآجال، باعتبار  ذلك يمثل مظهرا من مظاهر تجسيد حل الدولتين، واسهاما حقيقيا في تحقيق السلام وانهاء الاحتلال.

وكانت قد أعلنت أرمينيا، أمس الجمعة، اعترافها بدولة فلسطين بـ"هدف المضي قدما نحو السلام في الشرق الأوسط" حسب بيان لوزارة خارجيتها. ويأتي هذا الاعتراف في ظل ضغط دولي على إسرائيل لإنهاء الحرب في غزة التي قتل فيها أكثر من 37 ألف فلسطيني منذ 7 أكتوبر.

أرمينيا تعترف بدولة فلسطين 


اعترفت أرمينيا الجمعة بدولة فلسطين لتلتحق بركب الدول الغربية التي قامت بالخطوة ذاتها منذ بدء الحرب في غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية الأرمينية أن اعترافها جاء بهدف المضي قدما نحو السلام في الشرق الأوسط، مشدّدة على أن "الوضع حرج في غزة".

وقالت الوزارة: إذ تؤكد جمهورية أرمينيا احترامها القانون الدولي ومبادئ المساواة والسيادة والتعايش السلمي بين الشعوب، تعترف بدولة فلسطين".

وأشارت إلى أن "يريفان ترغب بصدق في تحقيق سلام دائم في المنطقة" مذكرة برغبتها في "التوصل إلى هدنة" في الحرب المستمرة في قطاع غزة.

اعترفت إسبانيا وإيرلندا والنرويج رسميا بدولة فلسطين

وفي نهاية مايو، اعترفت إسبانيا وإيرلندا والنرويج رسميا بدولة فلسطين، في خطوة أثارت غضب السلطات الإسرائيلية.

وتأتي خطوة الاعتراف بدولة فلسطين في إطار حملة أوسع نطاقا تنسقها دول للضغط على إسرائيل لإنهاء الحرب المستمرة في قطاع غزة المحاصر