مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

انفجار يودي بحياة 4 أشخاص في كولومبيا

نشر
الأمصار

قالت السلطات الكولومبية ، إن أربعة أشخاص، بينهم شرطيان، لقوا حتفهم، فيما جُرح تسعة آخرون في انفجارين في كولومبيا.

 

وأضافت: في الانفجار الأول، قتل ثلاثة أشخاص بينهم شرطي، وأصيب ثمانية آخرون، بانفجار سيارة مفخخة.

 

وقع الانفجار في منطقة تنشط فيها مجموعة منشقة من متمردي القوات المسلحة الثورية الكولومبية المعروفة اختصار باسم (فارك).

 

وأعلنت وزارة الدفاع، عبر منصة اكس، أنه "تم تفجير عبوة ناسفة وضعت داخل سيارة ما تسبب بمقتل الشرطي" واثنين من المدنيين. وأكدت الوزارة إصابة شرطيَّين آخرين وستة مدنيين بجروح جراء الانفجار الذي وقع الجمعة في منطقة "نارينو" في جنوب غرب البلاد.

 

بسبب الحرب في غزة.. كولومبيا توقف بيع الفحم إلى إسرائيل


كشف الرئيس الكولومبي، غوستافو بيترو، إن بلاده ستوقف صادراتها من الفحم إلى إسرائيل مع استمرار الحرب في قطاع غزة.

 

وكتب بيترو اليساري على منصة إكس: "سنوقف صادراتنا من الفحم إلى إسرائيل إلى أن توقف الإبادة".

 

وكان بيترو أعلن في مايو الماضي قطع العلاقات الدبلوماسية بين بلاده وإسرائيل واصفا حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بأنها "ترتكب إبادة" بحق الفلسطينيين. كذلك، أوقف عمليات شراء الأسلحة الإسرائيلية الصنع، علما أن إسرائيل تشكل أحد أبرز مصادر التسليح لقوات الأمن الكولومبية.

 

وبحسب وكالة بلومبرغ، فإن إسرائيل تعتمد في خُمس إنتاجها من الكهرباء على الفحم، لكن من المتوقع أن تنخفض هذه النسبة ​​إلى ما يصل إلى 3 بالمئة في العام المقبل. في أوقات الحاجة الشديدة، يمكن لاثنتين من محطات الطاقة الرئيسية في إسرائيل التحول إلى الفحم كدعم احتياطي في حالات الطوارئ.

 

"فتح": المجزرة الدموية في النصيرات وصمة عار على جبين الاحتلال


قالت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"، مساء السبت، إن المجزرة الدموية التي ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي بحق المدنيين من النساء والأطفال في النصيرات، اليوم، تعد وصمة عار لن تمحى عن منظومة الاحتلال الإرهابية وداعميها والمتواطئين معها في عدوانها الهمجي على الشعب الفلسطيني.

وأكدت فتح، في بيان صادر عن مفوضية الإعلام والثقافة والتعبئة الفكرية لها اليوم، أن هذه الجريمة النكراء التي ارتكبها الاحتلال تتوازى مع هجمة الاحتلال والمستعمرين ضد أبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية بما فيها القدس.

 

وأضافت أن هذه المجزرة هي إعلان سافر من دولة الاحتلال عن تحللها من أبسط المعاني الإنسانية، وتنصلها من القوانين والاتفاقات الدولية ذات الصلة.

 

وأكدت فتح أن هذه الجرائم والمجازر لن تزيد الشعب الفلسطيني إلا صمودا وإصرارا على دحر الاحتلال وإقامة دولة فلسطين وعاصمتها القدس.