مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

كواليس عودة جيش الاحتلال الإسرائيلي لاستهداف المخيمات الفلسطينية

نشر
الأمصار

أسفر قصف طيران جيش الاحتلال الإسرائيلي للمخيمات الفلسطينية في قطاع غزة، عن عدد كبير  من الشهداء والإصابات في الحرب الإسرائيلية على القطاع

مخيم جباليا

أسفر قصف طيران جيش الاحتلال الإسرائيلي لمجموعة من الفلسطينيين الذين حاولوا العودة إلى الفالوجا بمخيم جباليا، عن عدد من الشهداء والإصابات بعد استهدافهم بشكل مباشر.

 

ووثقت العديد من الصور جثامين الشهداء ارتقوا بقصف جيش الاحتلال الإسرائيلي على مخيم جباليا شمال غزة.

ويعد مخيم جباليا الذي أنشأ إبان النكبة عام 1948، يعد أحد أكبر مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في قطاع غزة. وصل تعداد لاجئيه عام 2023 إلى 116 ألف نسمة يعيشون في مساحة لا تتجاوز 1.4 كيلومتر مربع.

وارتكب جيش الاحتلال الإسرائيلي جرائم تمثل أبرزها في نبش المقابر التي اضطر المواطنين لاستحداثها في الشوارع لدفن شهدائهم بعدما امتلأت المقابر الرسمية.

وفي وقتٍ سابق، دمر جيش الاحتلال الإسرائيلي، سوق المخيم الشعبي الذي كان يعتبر مركزيًا بالنسبة لكل سكان منطقة شمال قطاع غزة.

وأعلن رئيس لجنة طوارئ البلديات شمال غزة ناجي سرحان في وقت سابق بأن مخيم جباليا بات منطقة منكوبة جراء قصف جيش الاحتلال الإسرائيلي.

 مخيم الشاطئ 

بينما كشف مقطع فيديو لنقل جثامين 10 فلسطينيين وعدة جرحى؛ جرّاء قصف طيران جيش الاحتلال الإسرائيلي منزلًا لعائلة صلاح داخل مخيم الشاطئ في غزة.

 

ويوضح الفيديو انتقال سيارات الإسعاف إلى مكان الحادث بالمخيم عقب قصف جيش الاحتلال الإسرائيلي وعملية نقل جثث الوفا إلى داخها

كما قصفت طائرات جيش الاحتلال الإسرائيلي المسيرة بقصف مخيم الشاطئ غربي مدينة غزة، في إطار حملتها المستمرة ضد قطاع غزة منذ 7 أكتوبر الماضي.

وتتواصل حرب جيش الاحتلال الإسرائيلي  على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي، موقعة آلاف الشهداء وعشرات الآلاف من المصابين، بالإضافة إلى تدمير مبان وطرقات.

ويعانى النظام الصحي في قطاع غزة من وضع صعب للغاية، بداية من جهاز الإسعاف شبه المنهار، حيث قصف جيش الاحتلال الإسرائيلي  نحو 108 مركبات إسعاف، وهناك 11 مُستشفىً من أصل 36 تعمل بشكل جزئي.

مواصي رفح

كشف مقطع فيديو لحظة قصف دبابات جيش الاحتلال الإسرائيلي خيام النازحين في مواصي رفح، وهي المنطقة التي نزح إلبها ألاف الفلسطينيين بعد شن العملية العسكرية الإسرائيلية في المدينة.

 

ويأتي القصف رغم تعهدات إسرائيل عدم استهداف خيام النازحين في رفح، وتتابع منشورات جيش الاحتلال الإسرائيلي  باعتبار “ألمواصي” منطقة آمنة داخل رفح.

وكشفت أحدث حصيلة فلسطينية عن ارتقاء 14 فلسطينيًا بقصف جيش الاحتلال الإسرائيلي منطقة المواصي التي تأوي نازحين في شمال غرب مدينة رفح.

وتقع منطقة المواصي التي يستهدفها جيش الاحتلال الإسرائيلي على الشريط الساحلي الفلسطيني للبحر الأبيض المتوسط، جنوبي غرب قطاع غزة، وتبعد عن مدينة غزة نحو 28 كيلومترا. 

وتمتد المنطقة التي فر إليها النازحين من نيران جيش الاحتلال الإسرائيلي بطول 12 كيلومترا وعرض نحو كيلومتر واحد، جنوبي شرق وادي غزة، من دير البلح شمالا، مرورا بمحافظة خان يونس، حتى محافظة رفح جنوبا.