مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

سوق الأسهم السعودي يقفز 2% في أول جلسة بعد العيد

نشر
الأمصار

قفز المؤشر العام لسوق الأسهم السعودي "تاسي" بأكثر من 2% في أولى جلسات ما بعد عطلة عيد الأضحى المبارك، مستفيدا من بيانات إيجابية في الأسواق العالمية.

وارتفع المؤشر "تاسي" 2.01% إلى مستوى 11729 نقطة، مستفيدا من العوامل الداعمة سواء ارتفاعات الأسواق العالمية في الأسبوع الماضي، أو البيانات الاقتصادية، أو صعود أسعار النفط.

بيانات إيجابية

وشهدت عطلة السوق السعودية صدور العديد من البيانات الاقتصادية الهامة مثل تراجع التضخم في بريطانيا وخفض أسعار الفائدة دول أوروبية كبرى، فضلا عن الأداء الجيد للأسهم في أسواق أمريكا والقارة العجوز.
 

وحسب "العربية نت" بلغت تداولات السوق في جلسة اليوم نحو 4.8 مليار ريال، جراء تداول أكثر من 190.4 مليون سهم، وسجل 76 سهما ارتفاعا، فيما انخفض 155 سهما، من أصل 238 سهما مدرج في السوق.

أداء الأسهم

وكانت أسهم شركات: (رسن، أكوا باور، الباحة، سينومي ريتيل، عطاء) الأكثر ارتفاعًا بنسب تراوحت بين 11.4% إلى 4.79%.

وارتفعت أسهم "مصرف الراجحي" و"الأهلي السعودي" و"أرامكو السعودية" بنسب راوحت ما بين 1 و3%، فيما تتداول أسهم "سابك" و"أكواباور" وبنك الرياض و"مصرف الإنماء" و"الأول" و"أس تي سي" و"سليمان الحبيب" و"اتحاد اتصالات"، على ارتفاع راوح ما بين 2 و7%.

أما أسهم شركات (باتك، سماسكو، عذيب للاتصالات، الجوف، ريدان) فجاءت في قائمة الأكثر انخفاضًا في التعاملات، بنسب تراوحت بين 6.42% و3.85%.
فيما كانت أسهم شركات: (سماسكو، أنعام القابضة، الباحة، رسن، أرامكو) الأكثر نشاطًا بالكمية، وأسهم شركات: (رسن، تالكو، أرامكو، الراجحي، سال) الأكثر نشاطًا في القيمة.

وفي وقت سابق كان قد رفع صندوق النقد الدولي في تقرير توقعاته في آفاق الاقتصاد العالمي، نمو اقتصاد السعودية بنسبة 0.8% في 2023، بينما كانت توقعات الصندوق السابقة تشير إلى نموه بحوالي 1.9%، بسبب خفض السعودية لإنتاجها النفطي ضمن اتفاق أوبك بلس، وبخاصة بعدما قررت المملكة السعودية خفض إنتاجها النفطي بواقع 1.5 مليون برميل يوميا ليبلغ إنتاجها حاليا حوالي 9 ملايين برميل يوميا.