مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

بسبب موجة الحر.. زيادة تخفيف أحمال الكهرباء في مصر لـ 3 ساعات

نشر
الأمصار

كشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة في مصر، عن تلقي تعليمات في الساعة الثانية إلا ربع مساء اليوم بزيادة مدة تخفيف الأحمال  إلى 3 ساعات تبدأ من الثانية ظهرا حتى الثامنة مساء ، بسبب الحر الشديد وفقا للتعليمات الصادرة.

وأكد المصدر صدور هذه التعليمات اليوم فقط ولم تصدر تعليمات أخرى للأيام القادمة حتى الآن .

يذكر أنه لم يتم وقف خطة تخفيف الأحمال فى أيام عيد الأضحى المبارك، رغم توقع  الجميع كان يتوقع وقف تخفيف الأحمال خلال أيام العيد أسوة بما سبق فى شهر رمضان وأيام عيد الفطر المبارك وعيد الأخوة المسيحيين.

خطة للمواجهة

وكانت مصادر مطلعة في وزارة الكهرباء قد كشفت مؤخرا عن خطة للحكومة المصرية سيتم العمل عليها لإنهاء أزمة تخفيف أحمال الكهرباء قبل نهاية العام الجاري ستضمن الحصول على الاحتياجات اللازمة من الوقود لمحطات الإنتاج من الغاز والمازوت، مع التزام وزارة الكهرباء بسداد دفعات كبيرة لوزارة البترول لتوفير مسحوبات الوقود لمحطات الإنتاج، وأيضاً مراعاة تحسن الطقس في الربع الأخير من العام.

وتشهد مصر موجة من الطقس الحار على أغلب الأنحاء، حيث حذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية من حالة الطقس الأسبوع الجاري بمختلف المحافظات، مما دفع الحكومة للأتجاة إلى زيادة تخفيف الأحمال.

وتعمل مصر على خطة لتخفيف الأحمال في ظل ارتفاع أسعار الوقود عالمياً، حيث «يوفر تخفيف أحمال الكهرباء 35 مليون دولار شهرياً، لترشيد استهلاك الغاز وتصديره إلى الخارج، بهدف توفير العملة الصعبة لاستيراد الوقود المخصص لتشغيل المحطات»، بحسب بيان سابق لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية.

وقرّر مجلس الوزراء المصري في فبراير الماضي، وقف تنفيذ خطة تخفيف الأحمال الكهربائية خلال شهر رمضان، بهدف التيسير على المواطنين، الذين واجهوا خلال أشهر الصيف الماضي انقطاع التيار الكهربائي لفترة تصل إلى ساعتين يومياً.

وخلال شهر أغسطس الماضي حدّدت الحكومة جداول ثابتة لتوقيت انقطاع التيار الكهربائي بين المناطق والمحافظات المختلفة، وفق جداول تتضمن تقسيمات للمدن والأحياء المختلفة، والتوقيت الزمني للانقطاع في كل منها على مدار اليوم.