مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السفير الأميركي يبحث سبل دعم جهود إجراء الانتخابات في ليبيا

نشر
الأمصار

بحث الطاهر الباعور،المكلف بشؤون وزارة الخارجية بحكومة الوحدة الوطنية ،مع المبعوث الأميركي الخاص إلى ليبيا السفير ريتشارد نولاند، اليوم الأحد، دعم الجهود المحلية والدولية التي تهدف لإجراء الانتخابات وفق قوانين عادلة، وإنهاء المراحل الانتقالية.

وناقش الطرفان مستجدات الوضع السياسي في ليبيا وعدد من الملفات السياسية والاقتصادية، بالإضافة إلى دعم جهود بعثة الأمم المتحدة في ليبيا، لمعالجة الانسداد السياسي، والوصول بالبلاد للانتخابات تحقيقاً لتطلعات ورغبات الشعب الليبي.

وبدوره، وصف نورلاند محادثاته مع الباعور بـ”الجيدة”. وقال في تدوينة عبر منصة «إكس»: “ناقشنا أهمية إعادة الزخم للعملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة، بالإضافة إلى التزامنا المشترك بتعزيز التعاون الثنائي في القضايا التي تؤثر على ليبيا والمنطقة”.

مباحثات مشتركة بين الدبيبة والمبعوث الأميركي في ليبيا

استقبل عبدالحميد الدبيبة، رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا ، المبعوث الأمريكي الخاص إلى ليبيا ريتشارد نورلاند والقائم بأعمال السفارة الأمريكية في ليبيا جيرمي برنت، ونائب الملحق العسكري بالسفارة، ومدير بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لدى ليبيا كريستوفر لافارج.

 حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا 

وذكرت حكومة الدبيبة، في بيان، أن اللقاء تناول، “عددا من الملفات أبرزها، تطورات الأوضاع السياسية المحلية والدولية، وملفات التعاون بين البلدين، وجهود الدفع بالعملية السياسية قدما”.
وتابع البيان، أن “الدبيبة، جدد تأكيده دعم الحكومة للجهود المحلية والدولية التي تهدف لإجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية وفق قوانين عادلة قابلة للتنفيذ، إضافة إلى دعم جهود الأمم المتحدة لمعالجة الانسداد السياسي، والوصول بالبلاد للانتخابات، وتحقيق تطلعات الشعب الليبي لإنهاء المراحل الانتقالية”.

وأردف البيان، أن “اللقاء تناول المشاريع المشتركة مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID، وسبل تعزيز التعاون مع وزارة الحكم المحلي بشأنها”.

وختم البيان موضحًا أن الاجتماع شارك فيه عدد من وزارء حكومة الدبيبة وهم وزير الحكم المحلي بدر الدين التومي، ووزيرا الدولة لشؤون مجلس الوزراء عادل جمعة وللاتصال والشؤون السياسية وليد اللافي، والناطق باسم حكومة الدبيبة محمد حمودة.

الحكومة الليبية تستدعي السفير السوداني.. تفاصيل


قام وزير الشؤون الأفريقية المفوض لدى حكومة الوحدة الوطنية الليبية ، المستشار عيسى مجيد منصور،باستدعاء السفير السوداني، عبدالرحمن محمد رحمة الله الخير، صباح اليوم الأحد.

ويأتي ذلك على خلفية إحاطة المندوب الدائم لجمهورية السودان لدى الأمم المتحدة أمام مجلس الأمن الدولي في جلسته المنعقدة الثلاثاء، التي اتهم خلالها الجيش الوطني الليبي بدعم أحد طرفي الصراع بالسودان.