مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق.. مجلس الخدمة يصادق على مخرجات لجنة النظر بالاعتراضات الخاصة بالمتقدمين للتوظيف

نشر
الأمصار

صادق مجلس الخدمة العامة الاتحادي في العراق، على مخرجات لجنة النظر في الاعتراضات الخاصة بالمتقدمين للتوظيف على الدرجات المستحدثة لحملة الشهادات العليا والأوائل.

وذكر بيان لمجلس الخدمة، أن "مجلس الخدمة العامة الاتحادي، عقد اليوم الأحد جلسته الطارئة بالرقم (13) لعام 2024 وشهدت الجلسة إصدار عدد من القرارات أهمها المصادقة على تقرير لجنة النظر في الاعتراضات المتعلق بمخرجات عمل اللجنة بشأن استمارات المرفوضين خلال مرحلة التدقيق من فئة المتقدمين للتوظيف على الدرجات المستحدثة لحملة الشهادات العليا والأوائل، وبحسب التقرير فإن مجموع الاعتراضات التي وردت للجنة إلكترونياً بلغت (699) طلب اعتراض، تم قبول (659) اعتراضات، ورفض عدد (40) فقط".

ووجه المجلس، بحسب البيان، "التشكيلات المعنية لاتخاذ اللازم في إرسال إشعارات للذوات المشمولين بمضمون التقرير لإعلامهم بنتائج اعتراضاتهم، وتحديد موعد المقابلات للمشمولين منهم بإجراء المقابلات".

واطلع المجلس، على مجمل مخرجات عمل فريق المقابلات لأفراد فئة حملة شهادة الماجستير، ووجه باستكمال المقابلات للذين لم يتسنّ لهم الحضور لأي سبب كان في الموعد الذي تم إشعار كل منهم به، وأكد على الفريق المختص أن يباشر بمقابلة غير المسافرين لأداء مناسك الحج، يوم الاثنين 24 حزيران 2024 أما المتقدمين للتوظيف من أبنائنا الحجاج، فيباشر الفريق بمقابلتهم يوم الخميس 27 حزيران 2024، بعد عودتهم بسلام إلى أرض الوطن ".

وتابع المجلس، وفق البيان، خطوات عمل فريق التوزيع لإنجاز متطلبات المباشرة بتوزيع المتقدمين للتعيين على دوائر الدولة والقطاع العام بحسب الاحتياج والاستحداث من الدرجات، ضمن السقوف الزمنية المقرة وعلى وفق السياقات التي تضمن أعلى درجات الشفافية والجدارة المهنية.

العراق.. الدفاع المدني تعلن انخفاض الحرائق بنسبة 44% عن العام الماضي

أعلنت مديرية الدفاع المدني في العراق، اليوم الأحد، دعم حكومة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني المديرية بالدماء الشابة والتخصيصات المالية التي وصلت قيمتها إلى 50 مليار دينار، فيما أكدت انخفاض معدل الحرائق في البلاد بنسبة 44% مقارنة بالعام الماضي.

وقال مدير عام الدفاع المدني، اللواء محسن كاظم، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "مديرية الدفاع المدني أصدرت جملة من الإرشادات والوصايا للمواطنين والمحال التجارية والمولات ودوائر الدولة للحد من الحرائق ومن بينها ضرورة عدم تحميل النقاط الكهربائية أكثر من الأحمال المقررة، واتباع أسلوب الخزن الصحيح، وتوفير منظومات الإطفاء في المحلات والتعرف على كيفية استخدامها، وتثبيت رقم الدفاع المدني في المنازل والمحال التجارية وغيرها لتسريع وصول فرق الدفاع المدني حال وقوع حادث بأسرع وقت ممكن". 
وبخصوص المخالفات، بين كاظم أن "المخالفات تحال إلى جلسة الفصل وفق قانون الدفاع رقم 44 لسنة 2013 حيث يغرم المخالف من 250 ألف دينار إلى مليون دينار مع غلق المشروع في حالة بقاء المخالفة، وفي حالة إصرار المخالف يحال للمحاكم المختصة والقضاء". 
وتابع، أن "مديرية الدفاع المدني حصلت على دعم من رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني، ومتابعة حثيثة من قبل وزير الداخلية عبد الأمير الشمري بتخصيص 25 مليار دينار لشراء أدوات اختصاصية، وتخصيص 25 مليار دينار لبناء 100 مفرزة إطفاء نموذجية، إضافة إلى التعاقدات على عجلات اختصاصية وحوضية لاستخدامها في البنايات متعددة الطوابق وتخصيص أكثر من 300 عجلة حوضية من موارد وزارة الداخلية لاستخدامها في المناطق المقدسة والأزقة الضيقة والمناطق التجارية". 
وواصل أنه "تم زج 4556 منتسباً من ذوي العقود الشابة مع رجال الدفاع المدني"، مؤكداً أن "هذا الدعم سيؤدي إلى رفع مستوى المديرية في التعامل مع التحديات".