مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الرئيس الصومالي يفتتح مؤتمر تعزيز التعاون الإقتصادي لمجموعة شرق إفريقيا

نشر
الأمصار

 افتتح الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود ،اليوم الإثنين، مؤتمر حول تعزيز التعاون الإقتصادي لمجموعة شرق إفريقيا .

ويناقش المؤتمر الذي يستمر على مدى يومين في العاصمة مقديشو سبل إستفادة الصومال من الإنضمام إلى مجموعة شرق إفريقيا.

ويشارك في المؤتمر وزراء ،نواب في البرلمان الفيدرالي ،سفراء ،ممثلين عن القطاع التعليمي ،وضيوف شرف آخرين.

تجدر الإشارة إلى أن جمهورية الصومال الفيدرالية أنضمت رسمياً إلى مجموعة شرق أفريقيا في مارس الماضي.

حكومة الصومال تنفي صلتها باحتجاز عضوين من البرلمان الصومالي في نيروبي

أعربت حكومة الصومال الفيدرالية عن استيائها مما تعرض له نائبان في البرلمان الصومالي في العاصمة الكينية نيروبي ونفت أية صلة لها باحتجازهما.

وقالت حكومة الصومال الفيدرالية، إنه يتعين على النائبين اللذين تضررا من الحادث التواصل مع الأجهزة الأمنية في كينيا المسؤولة عن الأمن وحماية الضيوف في بلادهم لمعرفة ما حدث.

وكان النائبان أحمد عبدي كوشن وحسن عبد النور ذكرا أنهما احتجزا لفترة وجيزة وتم تحذيرهما من أي عمل ضد الحكومة الصومالية، معربين عن استيائهما من لزوم رئاسة البرلمان في الصومال الصمت حيال ما تعرضا له في نيروبي.

اجتماع لمجموعة شرق أفريقيا في نيروبي لبحث اندماج الصومال

بدأ مندوبون من مجموعة شرق افريقيا يوم الاثنين اجتماعا يستمر اسبوعا في العاصمة الكينية نيروبي لوضع خارطة طريق شاملة لدمج الصومال في الكتلة الإقليمية.

وشددت الأمينة العامة المعينة حديثا لمجموعة شرق أفريقيا فيرونيكا مويني ندوفا التي افتتحت الاجتماع رسميا على أهمية إدراج الصومال مسلطة الضوء على الفوائد المحتملة لكل من الصومال ومجتمع شرق أفريقيا الأوسع.

وذكرت ندوفا أن "انضمام الصومال إلى المجموعة يفتح آفاقا جديدة للمشاركة في مشاريع البنية التحتية الإقليمية مثل السكك الحديدية وشبكات الطاقة والتي تعتبر ضرورية للتنمية الاقتصادية".

من جانبه أعرب المبعوث الرئاسي الخاص لمجموعة دول شرق أفريقيا عبد السلام عمر هدليه عن تفاؤله بشأن الجهود التعاونية مؤكدا تفاني الصومال في تحقيق أهداف مجموعة شرق أفريقيا.

يستعد الصومال لانتخاب 9 مشرعين للجمعية التشريعية لشرق أفريقيا وتعيين قاض في الدائرة الابتدائية لمحكمة العدل لشرق أفريقيا مما يعزز التزامه بعملية التكامل الإقليمي.