مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

يورو 2024.. كرواتيا تواجه إيطاليا "حامل اللقب" في دور المجموعات للمرة الخامسة

نشر
الأمصار

يلتقي منتخب كرواتيا مع إيطاليا، حامل لقب كأس الأمم الأوروبية، فى العاشرة مساء اليوم الإثنين، ضمن مباريات الجولة الثالثة والأخيرة من مرحلة المجموعات ببطولة أوروبا يورو 2024.

وسيكون هذا هو اللقاء الخامس بين كرواتيا وحامل اللقب في بطولة أوروبا، حيث جاءت كل مباراة في دور المجموعات، وفاز الكروات على الدنمارك 3-0 في عام 1996، وتعادلت 2-2 مع فرنسا في عام 2000، وخسرت 0-1 أمام إسبانيا في عام 2012، قبل أن تحقق الفوز على إسبانيا 2-1 في عام 2016.

كما سيكون هذا اللقاء الثالث بين كرواتيا وإيطاليا في بطولة كبرى، وكلها في دور المجموعات. فازت كرواتيا 2-1 في كأس العالم 2002، قبل أن تتعادل 1-1 في كأس الأمم الأوروبية 2012

ومنذ حصولها على الاستقلال في أوائل التسعينيات، لم تتعرض كرواتيا لأي هزيمة في مواجهاتها الثمانية ضد إيطاليا حيث فازت 3 وتعادلت 5، وانتهت آخر ثلاث مواجهات بينهما بالتعادل 1-1.

ومنذ اعتماد دور المجموعات في عام 1980، خسرت إيطاليا مباراتها الأخيرة في دور المجموعات فقط في واحدة من مشاركاتها التسع في كأس أمم أوروبا (فازت 6 وتعادلت 2، في حين خسرت 0-1 أمام جمهورية أيرلندا في 2016.

وتلقت كرواتيا خمسة أهداف في مباراتين في دور المجموعات في كأس الأمم الأوروبية 2024 حتى الآن، ولم تستقبل أهدافاً أكثر سوى في مرحلتين من دور المجموعات في البطولات الكبرى في يورو 2004 وستة أهداف في كأس العالم 2014.

ويمتلك كل من إيطاليا وكرواتيا فرصة التأهل إلى ثمن النهائي من بطولة يورو 2024، وهو ما سيشعل المواجهة بين الطرفين.

فاز منتخب إيطاليا على ألبانيا بهدفين مقابل هدف في افتتاح مشواره ببطولة كأس الأمم الأوروبية " يورو 2024"، ثم خسر أمام إسبانيا 0-1 في الجولة الثانية، ليحصل على 3 نقاط يحتل بها وصافة المجموعة الثانية برصيد 3 نقاط.

ويسعى منتخب الأزوري للخروج بالثلاث نقاط من أمام الكروات، لخطف البطاقة الثانية إلى ثمن نهائي اليورو.

ويتسلح المنتخب الإيطالي بعدد من أبرز اللاعبين في مواجهة كرواتيا، على رأسهم فيديريكو كييزا وبيليجريني وجورجينيو ودي ماركو والحارس جيانلويجي دوناروما.

منتخب كرواتيا 

فيما استهل منتخب كرواتيا مشواره ببطولة يورو 2024، بالخسارة أمام إسبانيا بثلاثية ساحقة، ثم تعادل مع ألبانيا بنتيجة 2-2.

ويستهدف منتخب كرواتيا تحقيق الانتصار على إيطاليا في موقعة اليوم، للوصول إلي النقطة الرابعة وانتزاع بطاقة الدور ثمن النهائي من اليورو.

ويعول المنتخب الكرواتي على لوكا مودريتش نجم ريال مدريد، والمدافع جفارديول وبروزوفيتش، وكوفاسيتش.

تُنقل مباراة كرواتيا ضد إيطاليا في الجولة الثالثة والأخيرة لدور المجموعات ببطولة كأس أمم أوروبا 2024، على قناة beIN Sports HD 1 Max.