مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق: إطلاق سراح 12 ألف معتقل وموقوف ممن انتهت مدد محكومياتهم

نشر
الأمصار

أعلنت الرئاسة العراقية، إطلاق سراح أكثر من 12 ألف معتقل وموقوف ممن انتهت مدد محكومياتهم.

وذكر رئاسة الجمهورية في بيان، أنه "حرصا على تطبيق معايير حقوق الإنسان في مراكز التوقيف والاعتقال وبهدف الاسراع في إكمال التحقيقات مع الموقوفين وتطبيق معايير العدالة والتدقيق في ملفات المتهمين، وبعد ورود شكاوى عديدة شكلت رئاسة الجمهورية، وبتوجيهات مباشرة من رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، لجنة تضم ممثلين عن رئاسة الجمهورية ووزارتي الداخلية والعدل ومجلس القضاء الأعلى ومستشارية الأمن القومي".

وأضاف، أن "اللجنة المعنية عقدت عدة اجتماعات حيث أسفرت أعمالها عن إطلاق سراح أكثر من (12000) اثني عشر ألف معتقل وموقوف ممن انتهت مدد محكومياتهم أو  ألغيت من قبل محكمة التمييز".

وتابعت، انه "وبهذا الصدد تؤكد رئاسة الجمهورية الحرص الدائم لرئيس الجمهورية على استمرار العمل في هذا المجال وعدم ادخار أي جهد من شأنه ترسيخ أسس القانون وضمان تطبيقه بالشكل الصحيح الذي يضمن تحقيق حياة حرة كريمة لكل أبناء الشعب في جميع أنحاء العراق دون أي تهاون أو تمييز".

الرئيس العراقي: عيد الغدير فرصة للتأكيد على الوحدة الوطنية بين أبناء شعبنا

وبدوره، أكد الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الإثنين، أن عيد الغدير فرصة للتأكيد على الوحدة الوطنية والتكاتف بين أبناء شعبنا.

وقال رئيس الجمهورية في تدوينة له على موقع (x)،: "نرفع أزكى آيات التهاني والتبريكات إلى الشعب العراقي والمرجعية الدينية العليا وجميع المحتفلين، بمناسبة عيد الغدير، مستحضرين المُثل العليا للإمام علي (عليه السلام) في نصرة الحق وإنصاف المظلومين ومحاربة الفساد منهجاً لحكمه وسيرة حياته".

وأضاف رئيس الجمهورية، "وهي فرصة للتأكيد على الوحدة الوطنية والتكاتف بين أبناء شعبنا، ومنطلق نحو ترسيخ الأمن والاستقرار والازدهار في جميع أرجاء العراق".

الصحة العراقية: خطة خاصة بمناسبة عيد الغدير الأغرّ بمحافظة النجف الأشرف

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الصحة في العراق، عن خطة صحية خاصة بمناسبة عيد الغدير الأغرّ بمحافظة النجف الأشرف.

وذكر بيان للوزارة، أنه "بإشراف ومتابعة وزير الصحة الدكتور صالح مهدي الحسناوي أعدّت وزارة الصحة خطة صحية اثناء زيارة عيد الغدير الاغرّ في محافظة النجف الاشرف".

ولفت إلى أن "الخطة تمثل امتدادا لخطة زيارة عيد الاضحى المبارك، وتتضمن الخطة نشر المفارز الطبية وعجلات الاسعاف في منطقة المدينة القديمة بالمحافظة على امتداد طريق الزائرين وتهيئة ردهات الطوارئ وتعزيز توفير الأدوية في المستشفيات وتكثيف الجهود الرقابية خدمة للمواطنين والزائرين".