مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

أمريكا.. بايدن يُوقّع مرسومًا بمنح كينيا صفة الحليف الرئيسي خارج الناتو

نشر
بايدن مع نظيره الكيني
بايدن مع نظيره الكيني ويليام روتو

أعلن «البيت الأبيض»، أن الرئيس الأمريكي «جو بايدن»، وقّع مرسومًا بمنح «كينيا» صفة الحليف الرئيسي خارج الناتو، حسبما أفادت وكالة «تاس» الروسية، اليوم الثلاثاء.

وكان بايدن قد أبلغ الكونغرس في مايو الماضي، تزامنا مع زيارة الرئيس الكيني ويليام روتو لواشنطن، بخططه لإضافة كينيا إلى قائمة حلفاء واشنطن الرئيسيين خارج حلف الناتو.

ويُشير موقع الخارجية الأمريكية إلى أن صفة "الحليف الرئيسي خارج الناتو" دليل على "علاقات وثيقة" مع واشنطن، وتفترض منح بعض الامتيازات للشركاء الدوليين في مجال التعاون الأمني وتوريدات الأسلحة، مع أنها لا تنص على أي التزامات أمنية للولايات المتحدة أمام الدولة الحليفة.

وجدير بالذكر أن كينيا أصبحت الدولة الـ 19 التي تتمتع بصفة حليف الولايات المتحدة الرئيسي خارج الناتو.

أمريكا.. استطلاع يكشف عدم ثقة 57% من الناخبين في قدرات «بايدن» الذهنية

كشف «استطلاع للرأي في الولايات المتحدة»، أن 57% من الناخبين يعتقدون أن الرئيس «جو بايدن»، الذي يسعى لإعادة انتخابه في نوفمبر، فقد الذكاء الذهني اللازم لتولي أعلى منصب في الدولة، حسبما أفادت وكالة «نوفوستي» الروسية، الثلاثاء.

ووفقًا للاستطلاع الذي نشرته مؤسسة الأبحاث «راسموسن ريبورتس»، فإن أغلبية المستجوبين ترى أن الزعيم الأمريكي بات أقل قدرة يوما بعد يوم، فيما لم يتفق 34% من المستطلعة آراؤهم مع هذا الرأي.

ووفقًا لمؤسسة الأبحاث فإن هامش الخطأ في الاستطلاع لا يتعدى 3 نقاط مئوية.

وأجريت الدراسة في الفترة من 28 إلى 30 مايو، وشارك فيها أكثر من ألف شخص يعتزمون التصويت في الانتخابات الرئاسية الأمريكية هذا العام.

تختلف نتائج هذه الدراسة قليلا عن البيانات الصادرة في شهر فبراير، عندما أجرت "راسموسن" نفس الاستطلاع، وأعرب 59% من المشاركين عن اعتقادهم بأن قدرات بايدن العقلية تتدهور.

ترامب يُطالب بايدن بالخضوع مُجددًا لاختبار القدرات العقلية

طالب الرئيس الأمريكي السابق «دونالد ترامب»، خلفة «جو بايدن»، بالخضوع مُجددًا لاختبار القدرات العقلية والكشف عن وجود مواد مُخدرة في جسمه، حسبما أفادت وكالة «تاس» الروسية، الإثنين.

وقال «ترامب» في حديث أمام أنصاره في ولاية نيفادا الأمريكية: «يجب على بايدن أن يخضع لاختبار لفحص قدراته الإدراكية، وعليه أن يخضع أيضا لاختبار الكشف عن مواد مخدرة في جسمه».

هذا وكشف استطلاع جديد للرأي أن أغلبية كبيرة من الناخبين الأمريكيين تؤيد إجراء فحص مخدرات للرئيس جو بايدن وسلفه دونالد ترامب قبيل المناظرات الرئاسية المقبلة.

إجراء مُناظرة مُتلفزة بين بايدن وترامب

وقد اتفق بايدن وترامب على إجراء مناظرة متلفزة في الـ 27 يونيو عبر قناة "سي إن إن" وفي وقت لاحق، إذ قال بايدن إنه مستعد أيضا لخوض ذات التجربة عبر موقع تلفزيون ABC في الـ 10 سبتمبر وأكد ترامب أنه سيشارك في هذه المناظرة.

بايدن يشن هجومًا عنيفًا على ترامب ويصفه بـ «المُجرم المُدان»

شن الرئيس الأمريكي «جو بايدن»، هجومًا عنيفًا على «دونالد ترامب»، واصفًا إياه بأنه «مُجرم مُدان» يسعى للوصول لمنصب الرئاسة في سابقة هي الأولى من نوعها في التاريخ، مُصعدًا هجومه على مُنافسه الجمهوري قبل انتخابات نوفمبر، حسبما أفادت وكالة «فرانس برس»، الثلاثاء.