مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السعودية: كثفنا حملات التوعوية لمنع الحج بلا تصريح

نشر
الأمصار

أكد المتحدث الرسمى باسم وزارة الداخلية السعودية، العقيد طلال الشلهوب، إن الوزارة كثفت من حملاتها التوعوية والإعلامية قبل بداية موسم الحج، لمنع الحج بلا تصريح، وإن أغلب الوفيات بالحج كانوا ممن لا يملكون تصريحا.

وأكد العقيد طلال الشلهوب، في مداخلة هاتفية لقناة (العربية) الإخبارية، "أن شركات سياحية في عدد من الدول شجعت حاملي تأشيرات الزيارة على مخالفة أنظمة الحج، كما شجعتهم على مخالفة الأنظمة والتحايل عليها والبقاء في العاصمة المقدسة قبل موسم الحج بشهرين"، مؤكدة أن عدم وجود تصريح كان تحديا أمام الوصول للمخالفين وعائقا لتقديم الخدمة لهم أو رعايتهم.

وشرح الشلهوب أن تصريح الحج ليس مجرد بطاقة عبور للمنافذ أو نقاط الفرز، وإنما وسيلة وأداة مهمة تسهل الوصول للحجاج والتعرف على أماكنهم؛ لتقديم الرعاية والخدمات المطلوبة في الوقت المطلوب.

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية، "أن الخطط الأمنية في حج هذا العام التي جرى العمل عليها منذ وقت مبكر نجحت وفقا لتوجيهات الحكومة السعودية وبمتابعة وإشراف وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا"، لافتا إلى أن نجاح الخطط الأمنية دليل على تكامل الجهود بين الجهات الأمنية والعسكرية والأجهزة الحكومية المعنية بالحج كافة في خدمة ضيوف الرحمن وسلامتهم، ليؤدوا مناسكهم بسكينة وطمأنينة.

رئاسة الشؤون الدينية تستعد لوضع خطة موسم حج 1446 هـ

ومن ناحية أخرى، أعلن رئيس الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس، عن بدء استعدادات رئاسة الشؤون الدينية؛ لوضع خطة موسم حج 1446 هـ، وتحويل التحديات إلى فرص إيجابية في موسم العام القادم.

وقال عبدالرحمن السديس، إنّ النجاح الذي تحقق في موسم الحج لهذا العام 1445 هـ ما تمّ إلا بفضل الله ثم بالدعم الكبير والعناية الفائقة من القيادة، حيث عززت الرئاسة جهودها في سبيل توفير منظومة دينية خدمية متكاملة، تراعي معايير الجودة العالمية، مما أسهم في مواصلة سلسلة النجاحات في إيصال رسالة الحرمين الوسطية للعالم، وتكريس قيم التسامح والاعتدال، وفقا لوكالة أنباء السعودية "واس"، اليوم الاثنين.

وأكد رئيس الشؤون الدينية، أن المملكة جعلت حفظ النفس وصيانتها وحمايتها من مبادئها السياسية الأساسية، وهو ينطلق من مقاصد الشريعة الإسلامية السمحة وضرورياتها الخمس؛ مؤكدًا أن موسم الحج للعام الحالي 1445 هـ شهد نجاحات غير مسبوقة من حيث نوعية وجودة الخدمات الدينية المقدمة لحجاج بيت الله الحرام.

وفي سياق اخر، أكد وزير الصحة السعودي، فهد الجلاجل، نجاح جهود الإدارة الصحية لموسم حج عام 1445هـ، بتكاتف جهود المنظومة الصحية وقوات أمن الحج.