مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

بنك المغرب المركزي يخفض سعر الفائدة إلى 2.75%

نشر
الأمصار

خفض بنك المغرب المركزي سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 25 نقطة أساس إلى 2.75% اليوم الثلاثاء، قائلاً إن القرار يتماشى مع انخفاض معدل التضخم.

وقال البنك في بيان عقب اجتماع فصلي لمجلس الإدارة إن من المتوقع أن ينخفض ​​التضخم إلى 1.5% هذا العام، من 6.1% العام الماضي، بسبب انحسار ضغوط التضخم الخارجية.

وتوقع مجلس بنك المغرب، في بيان تلقى موقع "العربية Business" نسخة منه أن يرتفع التضخم إلى 2.7% في سنة 2025.

وبشأن النمو الاقتصادي توقع بنك المغرب أن يبلغ نمو الاقتصاد الوطني 2.8% في 2024 قبل أن يتسارع إلى 4.5% في 2025.

التضخم السنوي في المغرب يرتفع إلى 0.4% في مايو

كانت المندوبية السامية للتخطيط في المغرب، أكدت مؤخراًـ أن معدلات الفقر في المغرب شهدت انخفاضاً عاماً مع بقاء معدلاته أكبر تركيزاً في المناطق القروية.

وأوضحت المندوبية في تقرير لها بعنوان "السكان والتنمية في المغرب 30 سنة بعد مؤتمر القاهرة لـ1994" نشرته بداية هذا الأسبوع،، أنه على الصعيد الوطني انخفض معدل الفقر المطلق من 4.8% سنة 2013 إلى 1.7 في سنة 2019.

وحسب مكان الإقامة، يضيف التقرير، انخفض معدل الفقر المطلق على التوالي من 1.6%ة إلى 0.5% في المناطق الحضرية، من 9.5% إلى 3.9%في المناطق القروية، بحسب موقع "المغرب الاقتصادي".

وكان افتتحت رسميا، اليوم الاثنين، الدورة العادية الثالثة من الولاية التشريعية السادسة للبرلمان الإفريقي، الهيئة التشريعية للاتحاد الإفريقي، بمقر المؤسسة بجوهانسبرغ، بحضور وفود العديد من الدول؛ بينها المغرب.

ويمثل البرلمان المغربي في هذه الدورة كل من هناء بنخير، عن الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، وليلى الداهي، عن التجمع الوطني للأحرار، وخديجة أروهال، عن حزب التقدم والاشتراكية، وعبد الصمد حيكر، عن حزب العدالة والتنمية.

وخلال الجلسة الافتتاحية لهذه الدورة، أدى الأعضاء الجدد في البرلمان الإفريقي اليمين.

 

وسيتميز هذا الاجتماع، الذي تتواصل أشغاله إلى غاية 5 يوليوز المقبل في إطار الذكرى الـ20 لإحداث البرلمان الإفريقي، بعقد اجتماعات اللجان الدائمة الـ11 لهذه الهيئة التشريعية الإفريقية.

كما يشمل برنامج هذا الاجتماع