مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

احتجاجات واسعة تنتهي بمقتل 5 أشخاص وإحراق البرلمان.. كينيا تكتوي بنيران الغضب

نشر
احتجاجات واسعة في
احتجاجات واسعة في كينيا

ساعات فاصلة كانت مُمتزجة بالتوترات والأوضاع الأمنية المُلتهبة عاشتها كينيا، بعدما خرج آلاف المواطنين في تظاهرات حاشدة، احتجاجًا على إقرار البرلمان الكيني، لمشروع “قانون المالية” الذي قدمته إدارة الرئيس الكيني ويليام روتو في تشريع ميزانيتها السنوية.

 

ودافعت إدارة الرئيس روتو عن خطتها لفرض ضرائب جديدة تعتبرها ضرورية للدولة المثقلة بالديون، وفي ذلك الصدد أكد "روتو" أن الخطة تتضمن تدابير لمكافحة البطالة في صفوف الشباب وتسهيل الوصول إلى مستوى تعليم أفضل.

 

 

ويتضمن مشروع قانون المالية، فرض ضريبة بنسبة 16% على السلع والخدمات للاستعمال المباشر والحصري في بناء وتجهيز المستشفيات المتخصصة بسعة سريرية لا تقل عن 50 سريرًا، كما يقترح مشروع القانون زيادة نسبة ضريبة الاستيراد من 2.5% إلى 3% من قيمة السلعة على أن يدفعها المستورد، ويأتي هذا الارتفاع بعد عام واحد فقط من تخفيض المعدل من 3.5% إلى 2.5%، ويقول المتظاهرون إن التغييرات ستؤدي إلى ارتفاع أسعار المنتجات المستوردة.

 

 

احتجاجات واسعة تنتهي بمقتل 5 أشخاص وإحراق البرلمان

 

ونظم المتظاهرون تظاهرات حاشدة ضد مشروع قانون المالية منذ 18 يونيو 2024، لأن مقترحاته تثقل كاهل المواطنين العاديين والشركات المثقلة بالفعل بارتفاع تكاليف المعيشة، كما أنه يتعارض مع الوعد الذي قطعه روتو خلال حملته الانتخابية بوضع الفقراء في مركز السياسة الاقتصادية، وخفض الضرائب، وخفض تكاليف المعيشة.

 

وردًا على الاحتجاجات، استخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع والهراوات وخراطيم المياه لتفريق الناس، وأطلقت الشرطة الرصاص الحي على المتظاهرين، ما أدى إلى مقتل 5 أشخاص وإصابة المئات حتى الآن، وفي المقابل، وأظهر مقطع فيديو حشود من المتظاهرين يقتحمون البرلمان الكيني في نيروبي، وسط حالة من الفوضى وتصاعد للدخان.

 

إعلان حالة الطوارىء في البلاد

 

وكرد فعل، أعلن السكرتير الأول للدفاع في كينيا «عدن باري دوالا»، حالة الطوارئ في البلاد، حسبما أفادت وكالة «تاس» الروسية، اليوم الأربعاء.

 

وقال دوالا في بيان رسمي نقلته الجريدة الرسمية للحكومة الكينية «Kenya Gazette»: «تم نشر قوات الدفاع الكينية في 25 يونيو 2024 لدعم الشرطة فيما يتعلق بحالة الطوارئ الأمنية الناجمة عن الاحتجاجات العنيفة المستمرة في جميع أنحاء البلاد، ما تسبب بتدمير البنية التحتية».

 

إدانة أمريكية ومطالبة بإعلاء لغة الحوار السلمي

 

كما أعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، عن أسف واشنطن لسقوط ضحايا في احتجاجات كينينا، داعيا الحكومة في نيروبي إلى ضبط النفس.

 

كذلك أدانت الخارجية الأمريكية، أعمال العنف في كينيا، مطالبة بإتاحة الفرصة للحوار.

 

 

الرئيس الكيني: ما حدث "خيانة" وأتعهد بالرد السريع على "المخربين"

 

من ناحيته، وصف الرئيس الكيني، وليام روتو، الأحداث التي شهدتها البلد الواقع في القرن الأفريقي بأنها خيانة متعهدًا بالرد السريع على المخربين.

 

ووجه الرئيس الكيني تحذيرًا قويًا إلى المخططين المزعومين للفوضى التي شهدتها الاحتجاجات المناهضة لمشروع قانون المالية اليوم، بحسب ما أوردته صحيفة «ستار» الكينية، وقال روتو إن مهمته الدستورية هي حماية النظام الدستوري في كينيا، مضيفا أن «أحداث اليوم تمثل نقطة حاسمة بشأن كيفية الرد على التهديدات التي يتعرض لها سلامنا».

 

وأردف الرئيس الكيني «سوف نضمن عدم تكرار موقف من هذا النوع مرة أخرى».