مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

إسرائيل.. نتنياهو يعقد اجتماعًا طارئًا ويُؤكد: «مذكرات الاعتقال بحقي ستصدر قريبًا»

نشر
نتنياهو
نتنياهو

أكد رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، أن مذكرة اعتقال بحقه وأخرى بحق وزير الدفاع «يواف جالانت» ستصدر قريبًا، من قِبل «محكمة الجنايات الدولية»، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، في أنباء عاجلة، اليوم الأربعاء.

جاء ذلك خلال نقاش عقده «نتنياهو»، مساء الثلاثاء، مع وزير العدل الإسرائيلي ياريف ليفين، ووزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمر، والنائب العام غالي باهاراف ميارا، حول إمكانية موافقة قضاة المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي على طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، وإصدار مذكرات الاعتقال بحقه.  

وأكد نتنياهو أن المحكمة ستُوافق على طلب المدعي العام وتصدر أوامر ضده قريبًا وربما قبل سفره إلى الولايات المتحدة لإلقاء كلمة بالكونجرس في 24 يوليو.

وأضاف: «في الواقع، كلما ابتعدت عن التاريخ الذي قدم فيه المدعي العام خان الطلب في 20 مايو، كلما اقتربت اللحظة التي من المفترض أن يتخذ فيها القرار». 

وتقول صحيفة «يديعوت أحرنوت»، أنه ليس من المستبعد أن تصدر أوامر الاعتقال سرًا لمنع أطراف من تعطيل الإجراءات.

ووقعت 123 دولة على نظام روما الأساسي، الذي يُحدد سلطات المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي.

ومن المفترض أن تُنفذ هذه الدول الأمر وتعتقل أولئك الذين صدرت بحقهم أوامر اعتقال، حيث سيكون نتنياهو مُهددًا بالتوقيف إذا هبطت طائرته اضطراريًا في بلد موقع على نظام روما الأساسي.

وفي 20 مايو الماضي أعلن كريم خان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية أن المحكمة تسعى لإصدار مذكرات اعتقال نتنياهو وغالانت وقادة في حماس بتهم ارتكاب جرائم حرب.

إسرائيل.. سارة نتنياهو تتهم جيش الاحتلال بمُحاولة تنظيم انقلاب عسكري ضد زوجها

اتهمت «سارة نتنياهو» زوجة رئيس الوزراء الإسرائيلي، جيش الاحتلال بمُحاولة تنظيم انقلاب عسكري ضد زوجها، بعد تصريحات لبنيامين نتنياهو اتهم فيها قوى اليسار بالدعوة إلى اغتياله، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، اليوم الأربعاء.

وجاءت اتهامات سارة نتنياهو خلال لقاء أجرته مع عدد من ممثلي عائلات الأسرى الإسرائيليين لدى «حماس» الأسبوع الماضي، وكُشف النقاب عنه أمس الثلاثاء في صحيفة «هآرتس».

وبحسب أكثر من شخص حضر اللقاء، ذكرت سارة نتنياهو عدة مرات أنها لا تثق بقيادة الجيش الإسرائيلي "لأن كبار الجنرالات يسربون للصحافة أنباء كاذبة عن زوجي بشكل منهجي وبلا حدود".

وقد قاطعها عدد منهم محتجين على هذه الاتهامات ورافضين لها، فردت عليهم بأنهم لا يفهمون أن هناك محاولة جدية لتنفيذ انقلاب عسكري، ورددت هذا الاتهام بهذه الكلمات مرة تلو الأخرى.

تصريحات سارة نتنياهو

وقالت العقيد في جيش الاحتياط فاردا فومرنتس التي قتل أحد أبنائها في الحرب وشغلت منصب رئيسة دائرة المصابين في الجيش، إنها كانت شاهدة على تصريحات سارة نتنياهو، وإنها حرصت على نقل المشهد إلى قيادة الجيش.

واعتبرت تصريحات سارة خطيرة، خصوصا أنها جاءت فقط بعد يومين من مشاركة نجلها يائير نتنياهو متابعيه على حساباته في الشبكات الاجتماعية منشورات تتهم قادة في الجيش بتنظيم انقلاب عسكري على والده للتغطية على قصورهم في مواجهة هجوم "حماس" على المستوطنات الإسرائيلية في 7 أكتوبر الماضي.

واتهمت المنشورات رئيس الأركان هرتسي هاليفي، ورئيس شعبة الاستخبارات العسكرية أهرون حليفا، ورئيس المخابرات العامة رونين بار، بإخفاء معلومات عن الجمهور. وتساءل يائير نتنياهو: "ماذا يُخفون؟ أليست هذه خيانة؟ لماذا يرفضون إجراء تحقيق خارجي في تصرفاتهم؟".

ألمانيا: «سنعتقل نتنياهو إذا أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحقه»

أعلن المتحدث باسم المستشار الألماني «أولاف شولتس»، أن برلين ستعتقل رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو» إذا أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحقه، حسبما أفادت وسائل إعلام ألمانية، الجمعة.