مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الصين تفعل الاستجابة الطارئة لمواجهة الفيضانات في هيلونغجيانغ

نشر
الأمصار

فعل مركز السيطرة على الفيضانات والإغاثة من الجفاف في الصين، استجابة طارئة من المستوى الرابع للفيضانات في مقاطعة هيلونغجيانغ شمال شرقي الصين.

وذكر مركز السيطرة على الفيضانات والإغاثة من الجفاف في الصين، في بيان نقلته وكالة الأنباء الصينية "شينخوا"، اليوم الأربعاء، أن الاستجابة لحالات الطوارئ للفيضانات من المستوى الثالث في مقاطعات تشجيانغ وآنهوي وجيانغشي وهونان ظلت قائمة، مشيرة إلى أنه نتيجة للأمطار الغزيرة المستمرة، شهدت بعض روافد نهري ووسولي وسونغهوا فيضانات تجاوزت مستوى ضمان السلامة.

وتوقع مركز السيطرة على الفيضانات والإغاثة من الجفاف في الصين، هطول أمطار غزيرة على الروافد الوسطى والسفلى لنهر اليانغتسي، مع هطول أمطار غزيرة في أجزاء من هونان وجيانغشي وآنهوي وتشجيانغ في الأيام الثلاثة المقبلة.

مصرع 8 أشخاص وسط الصين بسبب انهيار أرضي

أعلنت السلطات المحلية في الصين، اليوم "الأحد"، أن 8 أشخاص لقوا حتفهم جراء انهيار أرضي في إحدى مناطق مقاطعة هونان بوسط الصين.

وأوضحت وكالة الأنباء الصينية (شينخوا) أن الانهيار الأرضي وقع في قرية دوشي الساعة 4:30 صباحا (بالتوقيت المحلي) مما تسبب في انهيار أربعة منازل،وتم التأكد من وفاة الأشخاص الثمانية الذين تم الإبلاغ عن فقدانهم سابقاً.
وفي أعقاب الكارثة، هرع أكثر من 350 فردا من إدارات الإطفاء المحلية والأمن العام والموارد الطبيعية وإدارات الصحة إلى مكان الحادث للشروع في عمليات الإنقاذ.

وضربت العواصف المطيرة أجزاء كبيرة من هونان من أمس "السبت" إلى صباح اليوم "الأحد"،وأصدرت المقاطعة تحذيرات من العواصف المطيرة والفيضانات اليوم،وتوقعت أن تضرب العواصف الأجزاء الشمالية والوسطى من المقاطعة خلال الأسبوع المقبل وسترتفع مخاطر الكوارث.

الصين تتوعد الانفصاليين المطالبين باستقلال تايوان بعقوبة الإعدام

توعدت الصين بفرض عقوبة الإعدام فى الحالات القصوى على الانفصاليين "المتعصبين" من أجل استقلال تايوان، ويشهد مضيق تايبيه تطورات خطيرة فى الآونة الأخيرة، خاصة بعد تولى لا تشينج تى، الذى أعلنت الصين كراهيتها له بشكل علنى، زمام البلاد الشهر الماضى.

واشتكت تايوان من نمط الضغوط الصينية المتزايدة منذ فوز "لاى" فى انتخابات يناير الماضى، بما فى ذلك الأعمال العسكرية المستمرة والعقوبات التجارية ودوريات خفر السواحل حول الجزيرة.

وتنص المبادئ التوجيهية الجديدة، على أنه يتعين على المحاكم والمدعين العامين الصينيين "معاقبة المتعصبين لاستقلال تايوان بسبب تقسيم البلاد والتحريض على جرائم الانفصال". وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) التى تديرها الدولة أن المبادئ التوجيهية تتوافق مع القوانين الحالية مثل قانون مناهضة الانفصال لعام 2005.

وبحسب ما أصدرته المحكمة العليا فى الصين والمدعى العام والعديد من الوزارات، فإن الترويج لعضوية تايوان فى المنظمات الدولية أو التبادلات الرسمية أو الاتصالات العسكرية مع الدول الأجنبية تتراوح عقوبته من السجن إلى الإعدام، ويمكن إجراء المحاكمات دون حضور المتهمين.

وتقول "شينخوا" إن عقوبة الإعدام لا تنطبق بموجب القواعد الجديدة إلا على "زعماء العصابة" الذين "يسببون ضررًا جسيمًا للدولة والشعب".

وفى هذا الصدد، ذكر تشن بينهوا، المتحدث باسم مكتب شؤون تايوان فى بكين، أن المبادئ التوجيهية لا تخص غالبية سكان الجزيرة، بل "فقط مجموعة صغيرة من الانفصاليين المتشددين".

وفي السياق نفسه، قالت سون بينج، المسؤول بوزارة الأمن العام الصينية، إن العقوبة القصوى على "جريمة الانفصال" هى عقوبة الإعدام، مضيفة أن "سيف الإجراءات القانونية الحاد سيظل معلقًا عاليًا دائمًا".