مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الزراعة المصرية: تجارب لزراعة محصول الشاي في الفيوم

نشر
محصول الشاي
محصول الشاي

قال مستشار وزير الزراعة المصري، الدكتور محمد فهيم، إنه تم إعداد تجارب مصرية في الفيوم على زراعة محصول الشاي، مضيفًا: "لا يوجد محصول قابل للزراعة نظريًا إلا ويتم تجريبه في مصر".

وأضاف "فهيم" في تصريحات تليفزيونية، اليوم الأربعاء: "زراعة البن ما زالت في مرحلة التجارب خلال الفترة الحالية، والمناخ العام لا يؤهل الأجواء لإنتاج البن، كما يتواجد في المناطق الأصلية المنتجة له".

وأكد مستشار وزير الزراعة، قائلًا: "الدولة اهتمت بزراعة قصب السكر وأنشأت محطتين لإنتاج 200 مليون شتلة قصب سنويًا، فشتلات القصب تزيد إنتاجية الفدان إلى 70 طنًا، ونهدف إلى تحقيق فائض من الإنتاج ومن ثم تصدير السكر إلى الخارج".

وفي سياق آخر؛ كشف المركز الإعلامي لمجلس الوزراء والحكومة المصرية، أنه فى ضوء ما تردد من أنباء بشأن إصدار قرار برفع الدعم عن الأسمدة الزراعية بدءاً من الموسم الزراعي المقبل، تواصل المركز مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لرفع الدعم عن الأسمدة الزراعية بدءاً من الموسم الزراعي المقبل، وأنه لم يتم إصدار أية قرارات بهذا الشأن.

بيان الحكومة المصرية


وشددت على استمرار الدولة في دعم الأسمدة الزراعية باعتبارها مكون رئيسي لتحقيق الأمن الغذائي، وتيسيراً على المزارعين لرفع العبء عن كاهلهم، موضحةً أن تكلفة دعم الأسمدة للمزارعين تصل إلى حوالي 30 مليار جنيه في العام، مشيرةً إلى جهود الوزارة في ميكنة منظومة توزيع الأسمدة المدعومة من خلال آلية للرقابة إلكترونياً بدايةً من خروجها من المصانع، مرورًا بالجمعيات الزراعية، وصولًا لصغار المزارعين والمنتجين، عبر منظومة "كارت الفلاح"، وذلك ضماناً لوصول الدعم لمستحقيه من المزارعين، مناشدةً المزارعين عدم الانسياق وراء الأخبار المغلوطة مع استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية.

وكشف المركز الإعلامي للحكومة المصرية، إنه في ضوء ما تردد من  أنباء بشأن إصدار قرار برفع الغياب عن طلاب المدارس خلال شهر رمضان، تواصل مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لرفع الغياب عن طلاب المدارس خلال شهر رمضان، وأنه لم يتم إصدار أى قرارات بهذا الشأن.