مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

رئيس بوليفيا يُدين محاولة الانقلاب على الحكم

نشر
الأمصار

اقتحمت مدرعات وجنود بقيادة قائد الجيش القصر الوطني البوليفي، وسط اتهامات بتنفيذ انقلاب عسكري للإطاحة بالرئيس لويس آرسي.

 

وقال قائد الجيش خوان خوسيه زونيجا إنه ستكون هناك حكومة جديدة، مشيرا إلى أن الجيش «لا يزال يعترف بالرئيس آرس قائدا أعلى للقوات المسلحة، حتى الآن».

 

وأدان الرئيس البوليفي لويس آرسي يوم الأربعاء «التعبئة غير النظامية» لبعض وحدات الجيش في البلاد في منشور على منصة إكس، إذ اتهم الزعيم السابق للأمة جنرالًا بارزًا بالتخطيط لانقلاب.

 

وشوهد الجنود المدججون بالسلاح والمركبات المدرعة يتجمعون في ساحة بلازا موريللو بالعاصمة، وفقًا لمقاطع فيديو تم مشاركتها على وسائل التواصل الاجتماعي.

 

بوليفيا: الهجمات الإسرائيلية على رفح "جريمة حرب"


وصف رئيس بوليفيا لويس آرسي، الغارات الإسرائيلية على مدينة رفح جنوب قطاع غزة بأنها جريمة حرب بشعة ودعا المجتمع الدولي إلى التحرك لوقف القتال.

 

وكتب آرسي في حسابه على منصة "إكس": "ندين القصف الإسرائيلي لرفح، والذي أدى إلى مقتل العشرات من المدنيين الفلسطينيين، إنها جريمة حرب جديدة يرتكبها الجيش الإسرائيلي بشكل وحشي وغير مفهوم".

 

وأضاف رئيس الدولة الأمريكية اللاتينية: "نحن ندعو المجتمع الدولي إلى اتخاذ إجراءات حقيقية ضد إسرائيل.. معا يمكننا وقف الإبادة الجماعية".

 

ماكرون: يجب إنهاء التأجيل الممنهج لـ"حل الدولتين"


قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم، إنه يجب وضع حد «للتأجيل الممنهج» لتنفيذ حل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية.

وأوضح «قصر الإليزيه»، في بيان عقب محادثة هاتفية بين الرئيس الفرنسي ونظيره الفلسطيني محمود عباس، أن ماكرون «أكد التزام فرنسا بالعمل مع شركائها الأوروبيين والعرب على رؤية مشتركة للسلام تقدم ضمانات أمنية للفلسطينيين والإسرائيليين».

 

 

وأضاف أن هذه العملية يجب أن تستتبع «رؤية للاعتراف بالدولة الفلسطينية في ديناميكية مفيدة».

فرنسا تُبدي استعدادها للاعتراف بدولة فلسطين في هذه الحالة


أعلن الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون»، أن باريس مُستعدة للاعتراف بدولة فلسطين لكن فقط في اللحظة التي «سيكون فيها ذلك مُفيدا»، حسبما أفادت وسائل إعلام فرنسية، اليوم الأربعاء.

وقال ماكرون في مؤتمر صحافي مع المستشار الألماني أولاف شولتس: «أنا على استعداد تام للاعتراف بدولة فلسطين، لكنني أعتقد أن هذا الاعتراف يجب أن يأتي في الوقت الذي سيكون فيه هذا مفيدا ولن أعترف بها على أساس العواطف».

وبحسب ماكرون، فإن الأولوية الآن هي لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، كما أكد على ضرورة قيام إسرائيل بإنهاء أعمالها العسكرية في مدينة رفح جنوب قطاع غزة.