مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الصومال .. الحكومة تصدر قرارا بشأن تهديدات الأمن الوطني

نشر
الأمصار

صدق  مجلس الوزراء في الصومال ، خلال جلسة له اليوم الخميس، في العاصمة مقديشو، برئاسة رئيس الوزراء  حمزة عبدي بري على قرار  بشأن تهديدات الأمن الوطني، حيث يتضمن 8 نقاط، من بينها مكافحة الإرهاب، ومواجهة التدخل الأجنبي،و تغير المناخ، ومخاطر التكنولوجيا بالإصافة إلى منع الإيديولوجية الانفصالية.

واطلع مجلس الوزراء، على تقرير تقدمت به اللجنة المعنية بفعاليات الاحتفال بعيد الاستقلال، كما استمع المجلس  إلى تقارير حول آخر عمليات استقرار البلاد والقضاء على الخوارج من وزارتي الأمن الداخلي والدفاع.

وأشاد المجلس بالإنجازات الكبيرة التي حققها الجيش الوطني في الحرب ضد الإرهابين، مؤكداً على أهمية توحيد الجهود للقضاء على مليشبات الشباب الإرهابية المرتبطة بتنظيم القاعدة.

وزير المالية الصومالي يوقع اتفاقية ثلاثية لدعم اقتصاد البلاد

وقع  وزير المالية الصومالي معالي بيحي إيمان عغي  مع رئيس صندوق أوبك للتنمية الدولية الدكتور عبدالحميد الخليفة، ووزير المالية السعودي  معالي محمد بن عبدالله الجدعان ، اتفاقية ثلاثية الأطراف، دعماً للتعافي الاقتصادي بالبلاد، ، لتقليل أعباء ديون صندوق أوبك واستئناف عمليات التمويل في البلاد، وذلك تماشياً مع مبادرة صندوق النقد الدولي والبنك الدولي “HIPC”.

جاء ذلك خلال مشاركته في منتدى التنمية واجتماع المجلس الوزاري لصندوق الأوبك للتنمية الدولية، الذي عقد خلال الفترة من  25-26 يونيو 2024م بالعاصمة النمساوية فيينا.

جاء ذلك خلال مشاركته في منتدى التنمية واجتماع المجلس الوزاري لصندوق الأوبك للتنمية الدولية، الذي عقد خلال الفترة من  25-26 يونيو 2024م بالعاصمة النمساوية فيينا.

حرب الصومال 

وقال نائب وزير الإعلام، :”كانت مهمة عسيرة عندما بدأنا، فكانت تتطلب المعرفة والمهارات وجهداً كبيراً، فدربنا كوادرنا على المهارات اللازمة، وأنشأنا مكاتب خاصة، ووفرنا الأجهزة، وأقر البرلمان التشريعات، وأمسينا في وضعٍ جيدٍ بعد أكثر من عام، ونعتقد أننا حققنا العديد من أهدافنا.“

وأعلن السيد داود عويس، وزير الإعلام، ونائبه العدالة مؤخراً عن حملة لمكافحة المعلومات المغلوطة والتحريض على العنف، مضيفًا: ”معاً، يمكننا التغلب على هذا الشر الذي يهدد بتمزيقنا. ومعاً، يمكننا بناء مجتمع يقوم على الثقة والاحترام والتفاهم. فدعونا نوحد صفنا أمام الأخبار الزائفة والمعلومات المغلوطة، من أجل وطننا وما فيه الخير لشعبنا“.