مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

ليبيا.. الدبيبة يناقش مع "خوري" دعم الجهود المحلية والدولية لنجاح الانتخابات البلدية

نشر
الأمصار

استقبل رئيس حكومة الوحدة في ليبيا عبدالحميد الدبيبة، اليوم الخميس، بمكتبه في طرابلس، القائمة بأعمال رئيس البعثة الأممية في ليبيا ستيفاني خوري.

وخصص اللقاء لمناقشة دعم الجهود المحلية والدولية لنجاح الانتخابات البلدية، معتبرين أن هذه الخطوة إيجابية في دعم الحياة السياسية في ليبيا.

وأكد رئيس حكومة الوحدة في ليبيا عبدالحميد جيريمي، أنه أصدر تعليماته لكافة المؤسسات الحكومية، للتعاون مع المفوضية العليا للانتخابات، وأصدر القرارات اللازمة لدعم وزارة الداخلية والمفوضية ماديا لنجاح المهمة الموكلة لهما.

ليبيا..الدبيبة يبحث استكمال عودة باقي السفارات للعمل من ليبيا

بحث رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، عبد الحميد الدبيبة مساء الأربعاء، مع سفراء الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا، مستجدات الأوضاع السياسية، ومتابعة استكمال عودة باقي السفارات للعمل من ليبيا.
كما ناقش تنسيق الجهود لعقد منتدى الهجرة عبر المتوسط في طرابلس منتصف يوليو القادم، بمشاركة الدول الأفريقية والأوروبية ذات العِلاقة، والتأكيد دعم جهود بَعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا للوصول للانتخابات وفق قوانين عادلة، والترحيب بتفعيل الانتخابات البلدية وتقديم كافة التسهيلات اللازمة لنجاحها.

وكانت أصدر رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا عبدالحميد الدبيبة، تعليماته بضرورة فتح الطريق الساحلي واستكمال إجراءات افتتاح معبر رأس جدير الحدودي، وفق خطة الحكومة التنظيمية، وتنفيذ الاتفاق الموقع بين وزيري الداخلية الليبي والتونسي.

الأمصار

جاء ذلك خلال اجتماع الدبيبة مساء اليوم الاثنين في ديوان رئاسة الوزراء، مع وفد من المجلس البلدي وعدد من أعضاء مجلس الأعيان والحكماء ببلدية زوارة، بحضور وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء , وفقا للمكتب الاعلامي لرئيس الحكومة.

 وأكد الدبيبة حسب المكتب أن تنظيم معبر رأس جدير خطوة ضرورية ليقدم خدماته لكل الليبيين، بعد استكمال أعمال الصيانة والتطوير التي قامت بها الحكومة.

وخصص اللقاء، لمناقشة عدد من القضايا الخدمية، وأوضاع المعبر الحدودي رأس جدير باعتبار زوارة من البلديات الحدودية.

وأصدر الدبيبة تعليماته للشركة العامة للكهرباء، بتوفير المحولات اللازمة لاستقرار الشبكة العامة ببلديات الساحل الغربي، والتي أفادت بأن المواد تم توريدها وستنطلق أعمال التركيب التي ستُنجز مع منتصف يوليو القادم.

وأعطى رئيس الحكومة ، تعليماته لجهاز النهر الصناعي، بالسير في مشروعين متوازيين وهما استكمال ربط آبار غدامس ببلديات الساحل الغربي، إلى جانب المشروع الاستعجالي بتوريد المضخات اللازمة لاستكمال ربط آبار بئرترفاس ببلديات الساحل الغربي، لتوفير مياه الشرب والمستهدف استكماله قبل نهاية العام الجاري،

وتابع الدبيبة خلال الاجتماع و فقا للمكتب الاعلامي مراحل صيانة وتشغيل محطة التحلية بزوارة المتوقفة عن العمل منذ 10 سنوات، وأصدر تعليماته بضرورة متابعة الجدول الزمني لاستكمالها لتكون الحل المبدئي إلى حين استكمال مشروعات جهاز النهر الصناعي.

ليبيا.. إنشاء الهيئة الوطنية لعلاج وتأهيل أطفال التوحد

قرر رئيس الحكومة المكلفة من مجلس النواب في ليبيا أسامة حماد، إنشاء الهيئة الوطنية لعلاج وتأهيل أطفال التوحد كهيئة علاجية تتمتع بالشخصية الاعتبارية والذمة المالية المستقلة، وتتبع مجلس الوزراء مباشرة.

وفق نص القرار رقم (214) لسنة 2024 المنشور على صفحة الحكومة في موقع فيسبوك، اليوم الأربعاء، تتولى الهيئة توفير العناية العلاجية والتأهيلية لأطفال التوحد الليبيين وأيضا من تكون أمهاتهم ليبيات، وتقديم الدعم الصحي والتأهيل النفسي لهم، وتوفير الإيواء الصحي لهم لتهيئتهم وانخراطهم في المجتمع.

ويمنح القرار للهيئة حق التعاقد مع عناصر طبية من الخارج ممن لهم تجارب ناجحة في التعامل مع شريحة أطفال التوحد، وتوفير الأجهزة والمعدات الذكية والمتطورة في العلاج النفسي لأطفال التوحد، وتنظيم دورات تدريبية مكثفة بالداخل والخارج للإسهام في تعافي هؤلاء الأطفال.

كما تتولى الهيئة حصر أعداد أطفال التوحد في ليبيا، مع تحديد أعمارهم السنية واحتياجاتهم الصحية وصرف منح مالية بشكل شهري خلال فترة الإيواء، وتحمل المصاريف الدراسية بالداخل، والمصاريف الدراسة للمتفوقين منهم بالخارج، وتحمل كافة المصاريف العلاجية بالخارج إذ تطلب الأمر.

كما نص القرار على أن يكون المقر الرئيسي للهيئة مدينة (بنغازي)، ويجوز لها فتح فروع ومكاتب حسب الحاجة في المدن الأخرى، ويصدر بذلك قرار من مجلس إدارة الهيئة.