مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

إجلاء أطفال مصابين بأمراض خطيرة عبر معبر كرم أبو سالم من غزة

نشر
الأمصار

من المقرر أن يغادر 21 طفلاً يعانون من أمراض خطيرة، من بينهم خمسة يعانون من السرطان، قطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم إلى إسرائيل لتلقي العلاج الطبي العاجل وفقا لما نشرته الجارديان.

يمثل هذا أول إجلاء طبي منذ سيطرة إسرائيل على معبر رفح في أوائل شهر مايو، مما أدى إلى قطع الطريق الرئيسي لغزة إلى العالم الخارجي.

ووفقا لمسؤولين فلسطينيين ومنظمة الصحة العالمية، غادر الأطفال، برفقة أحد أقارب كل منهم، مستشفى ناصر في خان يونس وسط مشاهد عاطفية صباح الخميس. أعرب الأوصياء عن قلقهم العميق وعدم اليقين بشأن وجهات العلاج لأحبائهم.

ارتفاع حصيلة الاعتقالات في غزة إلى 9430 منذ 7 أكتوبر الماضي

اعتقلت قوات الجيش الإسرائيلي، منذ مساء أمس، وحتى صباح اليوم الخميس، 28 مواطنا على الأقل من الضّفة، بينهم طالبة من الخليل، وأسرى سابقون.

وأوضحت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير، في بيان، أن عمليات الاعتقال في محافظة جنين والتي طالت 16 مواطنا، أبقى الجيش على اعتقال 9 منهم، من بينهم عضو المجلس الثوري لحركة فتح جمال حويل، فيما توزعت بقية الاعتقالات على محافظات الخليل، بيت لحم، رام الله، نابلس، والقدس.

وإلى جانب ذلك، تواصل قوات الجيش الإسرائيلي تنفيذ عمليات اقتحام وتنكيل واسعة أثناء عمليات الاعتقالات، رافقها اعتداءات بالضرب المبرّح، وتهديدات بحقّ المعتقلين وعائلاتهم، بالإضافة إلى عمليات التخريب والتدمير الواسعة في منازل المواطنين.

يشار إلى أنّ حصيلة الاعتقالات بعد السابع من أكتوبر، بلغت أكثر من (9430)، وهذه الحصيلة تشمل من جرى اعتقالهم من المنازل، وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتجزوا كرهائن.

ومن الجدير ذكره أن حملات الاعتقال هذه تشكّل أبرز السّياسات الثّابتة، والممنهجة التي تستخدمها قوات الجيش، كما أنها من أبرز أدوات سياسة (العقاب الجماعيّ) التي تشكّل كذلك أداة مركزية لدى الجيش الإسرائيلي في استهداف المواطنين، في ظل الهجوم الشامل على شعبنا، والإبادة المستمرة في غزة.

يذكر أنّ المعطيات المتعلقة بحالات الاعتقال، تشمل من أبقى الجيش على اعتقالهم، ومن تم الإفراج عنهم لاحقا.