مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

حالة الطقس في مصر اليوم الجمعة 28 يونيو 2024

نشر
الأمصار

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية المصرية، أن يشهد اليوم الجمعة طقسا شديد الحرارة رطبا نهارا على أغلب الأنحاء، حارا رطبا على السواحل الشمالية، مائلا للحرارة رطب ليلا على أغلب الأنحاء، معتدل الحرارة رطبا على السواحل الشمالية.


وتتوقع هيئة الأرصاد المصرية، أن يشهد اليوم ارتفاعا فى نسب الرطوبة يزيد من الإحساس بحرارة الطقس عن المتوقع بقيم تتراوح من 2: 3 درجات، مع وجود اضطراب في الملاحة البحرية على شواطئ البحر المتوسط الغربية، وارتفاع الأمواج من 1.5: 2.5.

وبالنسبة لدرجات الحرارة اليوم الجمعة:

 القاهرة العظمى 39 درجة والصغرى 26، والإسكندرية العظمى 32 والصغرى 23، ومطروح العظمى 31 درجة والصغرى 22، وسوهاج العظمى 42 درجة والصغرى 26، وقنا العظمى 43 درجة والصغرى 28، وأسوان العظمى 45 درجة والصغرى 30.

ارتفاعا غير مسبوق في درجات الحرارة 

شهدت مصر ارتفاعا غير مسبوق في درجات الحرارة خلال الأسابيع الأخيرة، بعدما وصلت إلى حاجز الـ 50 درجة على مدينة أسوان جنوبي البلاد في الساعات الماضية، وسط تساؤلات عن الأسباب وراء تكرار تلك الموجات الحارة على فترات قريبة.

ووفق هيئة الأرصاد الجوية المصرية، بلغت درجة الحرارة على أسوان 49.6 درجة مئوية في الظل الخميس الماضي، متصدرة بذلك أعلى درجات الحرارة المسجلة على الإطلاق بالعالم في هذا اليوم.

وأرجعت سبب الارتفاع الأخير بدرجات الحرارة، إلى تأثر مصر برياح شديدة الحرارة من شبه الجزيرة العربية، مع الارتفاع الحاد بنسب الرطوبة.
يأتي ذلك وسط تحذيرات من موجة جديدة "شديدة الحرارة" تضرب البلاد بداية من الأربعاء المقبل ولمدة 10 أيام، في الوقت الذي أشار مركز معلومات المناخ إلى أن "التوقعات تشير إلى ارتفاع الحرارة أثناء الموجة إلى قيم قياسية".

وبشكل عام، من المتوقع أن تكون هناك زيادة في الموجات الحارة والأحداث المناخية المتطرفة على مستوى العام، ومصر من الدول الأكثر تأثرًا بتلك الموجات.

وقبل ذلك، حذرت الأمم المتحدة من أن هناك "احتمالًا كبيرًا" بأن يشهد العام 2024 درجات حرارة غير مسبوقة، بعدما اختتم العام الماضي عقدًا كان الأكثر حرًا على الإطلاق.