مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

أسعار الذهب تتجه لتسجيل ارتفاع للربع الثالث على التوالي

نشر
الأمصار

استقرت أسعار الذهب اليوم الجمعة، وتتجه لتسجيل ارتفاع للربع الثالث على التوالي بعد صدور بيانات مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي في الولايات المتحدة التي جاءت متوافقة إلى حد بعيد مع التوقعات، مما عزز الآمال في خفض أسعار الفائدة الأمريكية بحلول سبتمبر.

أسعار الذهب يتجه لتسجيل ارتفاع للربع الثالث على التوالي

واستقر الذهب في المعاملات الفورية عند 2328.85 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 1335 بتوقيت غرينتش. وصعدت الأسعار أكثر من 4% خلال الربع الجاري.

وارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.1% إلى 2339.60 دولار، وفقا لرويترز.

وتلقت أسعار الذهب دعما من انخفاض عوائد سندات الخزانة الأمريكية، والذي يجعل المعدن النفيس أكثر جاذبية للمستثمرين.

وارتفع اليوم الجمعة الرهان على أن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) سيخفض سعر الفائدة في سبتمبر، وديسمبر، وذلك بعد أن أظهر تقرير حكومي أن التضخم لم يرتفع في الفترة من أبريل إلى مايو.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 1.1% إلى 29.38 دولار، وصعد البلاتين 2.5% إلى 1012.03 دولار. ويتجه المعدنان لتحقيق مكاسب فصلية.

كما قفز البلاديوم في المعاملات الفورية 4.5% إلى 970.88 دولار، لكنه يتجه نحو الانخفاض الفصلي الثالث على التوالي.

يعد الذهب أكثر المعادن الثمينة استثمارا. يشتري المستثمرون الذهب عمومًا لتنويع المخاطر التجارية، وخاصة من خلال استخدام العقود الآجلة ومشتقاتها. يخضع سوق الذهب مثل أي سوق آخر إلى المضاربات والتقلبات. يُعد الذهب ملاذ آمن أكثر فعالية بالمقارنة بأي معدن ثمين آخر يستخدم في الاستثمار كما أنه أيضًا يحمل خصائص الحيطة في عددًا من الدول.
أهم العوامل التي تؤثر بشكلٍ أو بآخر على سعر جرام الذهب في السوق:

معدل الفائدة الرئيسية: يتم تحديد معدل الفائدة من قبل البنك المركزي إما برفع قيمتها أو خفضها، وذلك وفقاً لحالة البلد الاقتصادية.

أسعار النفط عالمياً: عادةً ما يشهد سوق النفط ارتفاعاً وانخفاضاً في معدل الأسعار، ولذلك يلجأ البعض إلى شراء الذهب باعتباره أكثر أماناً من الناحية الاقتصادية، و بالتالي يرتفع سعر الذهب فضلا عن كمية الإنتاج ومعدل العرض والطلب.